أردنيون: قرارات الحكومة الأخيرة استمرار لخيبات الأمل والتخبط والعشوائية

1 يناير 2021
This picture taken on August 28, 2020 shows a view of traffic cone topped with a small stop sign in the middle of an empty road during a COVID-19 coronavirus pandemic curfew in Jordan's capital Amman. - Jordan on August 28 started imposing a full curfew in Amman and Zarqa, 23 kilometres north-east of the capital, after a hike in the number of coronavirus cases. The country also cancelled the 2020 edition of the annual Jerash Festival of Culture and Arts. (Photo by Khalil MAZRAAWI / AFP)

وطنا اليوم:عبر أردنيون عن خيبة أملهم في حزمة القرارات التي أعلنت عنها الحكومة أمس الأربعاء وقالت انها جاءت للتخفيف على المواطنين.
واعتبر مواطنون أن الحكومة لم تأت بجديد من خلال تمديد ساعات التجوال لغاية الساعة الحادية عشرة للمنشآت والثانية عشرة بعد منتصف الليل للمواطنين وإنما عادت إلى ما كان معمول به سابقاً
وحسب هؤلاء فإن بقاء الحظر يوم الجمعة لم يعد له أي مبرر على الإطلاق ووجوده غير مقنع بتاتاً ولا فائدة ترجى منه عدا أنه بات يرهقهم اقتصادياً واجتماعياً ونفسياً ببقائهم سجناء في منازلهم يوم عطلتهم.
وأضافوا أن الإبقاء على إغلاق عدد من القطاعات مثل الأندية الرياضية والمراكز الترفيهية شكل صدمة كبرى لهم وأنهم كانوا يمنون أنفسهم ان تقوم الحكومة بفتح هذه القطاعات التي تضررت وباتت مهددة بالإلغاء والاختفاء بشكل فعلي إذا ما استمرت بإغلاقها بهذا الشكل.
وقالوا ان التسريبات التي قام عدد كبير من المواقع بنشرها ومنها مواقع مقربة من الحكومة زرعت لديهم بذرة أمل بالعودة تدريجياً إلى الحياة الطبيعية مع بعض الضوابط والشروط الصحية اللازمة إلا أن قرارات الحكومة شكلت لديهم خيبة كبرى واصفين هذه القرارات بأنها لا تختلف عن قرارات الحكومة السابقة والتي وصفت بالعشوائية والمزاجية والانتقائية والغير مدروسة والتي كانت نتائجها مدمرة على الحياة الاقتصادية والاجتماعية بشكل عام.
وأقرت الحكومة يوم أمس تقليل ساعات الحظر الليلي بواقع ساعتين بحيث يبدأ من الساعة الحادية عشرة ليلاً للأنشطة الاقتصادية والمنشآت، وعند الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل للأفراد، وحتى الساعة السادسة صباحاً، وذلك اعتبارا ً من يوم السبت المقبل الموافق 2 /1 /2021.
كما قررت استمرار العمل بحظر التجول الشامل المفروض يوم الجمعة من كل أسبوع، واستمرار العمل أيضا بالإجراءات والترتيبات المعمول بها للأنشطة والقطاعات غير المصرح لها بالعمل حالياً، مع إبقاء نسبة العاملين في مقرات عملهم من موظفي القطاع العام وفقا ً لما هو عليه الآن.
وبرر وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الإبقاء على حظر الجمعة كون التجمعات به كبيرة، وان الحكومة حريصة على الموازنة ما بين الصحة وتخفيف الاجراءات وبالتالي فقد ارتأت الحكومة الاستمرار بحظر الجمعة