تفاصيل استحواذ كابيتال بنك على أصول بنك عودة

30 ديسمبر 2020
تفاصيل استحواذ كابيتال بنك على أصول بنك عودة

 

وطنا اليوم –  عزز كابيتال بنك الأردني توسعه بشراء أصول في بنك عودة اللبناني، حيث تستغل الصفقة مواطن الضعف في سوق المصارف اللبنانية وشلل المنظومة المالية ما يعكس حرص المجموعة الأردنية على دعم مكانتها التنافسية وزيادة توسعها الإقليمي والمحلي في الأردن والعراق.

 

عمان – قال رئيس مجلس إدارة كابيتال بنك الأردني باسم السالم إن المجموعة أتمت الثلاثاء اتفاقا للاستحواذ على أنشطة لفروع بنك عودة اللبناني في العراق والأردن في مسعى لتنويع وتوسيع عملياته.

 

وقال السالم في تصريحات صحافية إن “كلا الطرفين اتفقا على عدم الإفصاح عن قيمة الصفقة التي تأتي بعد الحصول على الموافقات اللازمة من البنكين المركزيين في الأردن والعراق”.

 

وقال السالم “تتماشى الاتفاقية مع خطط كابيتال بنك لتعزيز مكانته التنافسية وزيادة توسعه الإقليمي والمحلي في الأردن والعراق”.

 

وسيرفع الاتفاق أصول مجموعة كابيتال بنك التي مقرها عمّان بنحو الثلث إلى حوالي 3.7 مليار دينار أردني (5.23 مليار دولار). وستتجاوز حقوق المساهمين 400 مليون دينار.

 

وكان بنك عودة قد توسع في الأردن والعراق في إطار مسعى إقليمي قوي قبل أن تعصف بلبنان أزمة مالية كبيرة أصابت بنوكه بحالة من الشلل، مما دفع بعضا منها إلى بيع أصول.

 

وقال السالم إنه سيتم دمج 14 فرعا لبنك عودة في الأردن وخمسة فروع في العراق في شبكة كابيتال بنك الحالية.

 

وأضاف أن كابيتال بنك يسعى إلى التوسع في العراق من خلال حصة الأغلبية التي يمتلكها في المصرف الأهلي العراقي والبالغة 62 في المئة. وتتجاوز أصول المصرف 533 مليون دولار.

 

وسيساعد الاستحواذ الأحدث كابيتال بنك، الذي يعد مساهموه من بين أكبر رجال الصناعة والأعمال في الأردن، على التوسع في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة وأسواق التجزئة.

 

5.23 مليار دولار قيمة ارتفاع أصول كابيتال بنك بفضل الصفقة ما يساوي حوالي الثلث

 

وتعتبر هذه الخطوة أوّل عمليّة استحواذ في القطاع المصرفي العراقي وتدعم نشاط المصرف الأهلي العراقي فيه، ما يعزّز من متانة مؤشّرات مجموعة كابيتال بنك الماليّة، مع مواصلة تقديم الخدمات المصرفيّة المبتكرة وذات الكفاءة العالية للعملاء على مستوى الشركات والأفراد، والارتقاء الدائم بالمنتجات والحلول مدعومة بسياسة التحوّل الرقمي التي تنتهجها مجموعة كابيتال بنك منذ سنوات.

 

وقال الرئيس التنفيذي لكابيتال بنك داود محمد الغول إنه سيتم الاحتفاظ بجميع معاملات بنك عودة وموظفيه. وأضاف أنه سيتم الإبقاء على جميع الالتزامات تجاه العملاء الذين تعاقدت معهم وحدات بنك عودة في العراق والأردن دون أي تغيير.

 

وأوضح الرئيس التنفيذي لكابيتال بنك داود الغول، أن كابيتال بنك سيحافظ على كافة تعاقدات العملاء مع فروع بنك عوده في الأردن والعراق كما هي، بالإضافة إلى الالتزام بالمحافظة على كافة كوادر هذه الفروع تحت مظلة مجموعة كابيتال بنك.

 

وذكرت مجموعة كابيتال بنك في بيان، أن الاتّفاقيّات وقعها كلّ من رئيس مجلس إدارة مجموعة كابيتال بنك باسم خليل السالم، ورئيس مجلس إدارة، والمسؤول التنفيذي الرئيسي لمجموعة بنك عودة سمير حنّا، وهما اللذان أكدا أنّ عملية الاستحواذ تمّت نتيجة دراسة معمّقة ووفقاً للتشريعات السارية، وبعد الحصول على الموافقات المطلوبة من البنك المركزي الأردني والبنك المركزي العراقي.

 

باسم السالم: هذه الاتفاقية تتماشى مع خططنا لتعزيز مكانتنا التنافسية

باسم السالم: هذه الاتفاقية تتماشى مع خططنا لتعزيز مكانتنا التنافسية

وبموجب الاتفاق، تستحوذ مجموعة كابيتال بنك على عمليات بنك عودة في الأردن والتي تضمّ 14 فرعاً، وفروعه في العراق التي تضمّ خمسة فروع. وبذلك يرتفع إجمالي عدد فروع كابيتال بنك في الأردن إلى 28 فرعاً، وفروع المصرف الأهلي العراقي إلى 18 فرعاً.

 

وكانت أصول بنك عودة في المملكة بلغت في نهاية سبتمبر الماضي، نحو 506 مليون دينار أردني، فيما قاربت أصول بنك عودة العراق على 275 مليار دينار عراقي.

 

وسيعمل هذا الاستحواذ على زيادة قيمة أصول مجموعة كابيتال بنك لتبلغ 3.6 مليار دينار أردني، ورفع القيمة الماليّة لمساهمي المجموعة لأكثر من 400 مليون دينار أردني كما ارتفعت أصول المجموعة بنسبة 28 في المئة لتصل إلى 2.8 مليار دينار .

 

من جهته، بيّن الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك عودة، سمير حنّا، أن هذه الاتفاقية ستعمل على تقوية دور مجموعة بنك عودة في مواجهة التحدّيات الهامّة التي يواجهها لبنان منذ أكثر من عام.

 

وأوضح أن المجموعة ارتأت اقتصار مناقشات عمليات البيع هذه حصرياً على طرف واحد، والمتمثل بمجموعة كابيتال بنك، آخذين بعين الاعتبار الأهمية القصوى لاستمرارية العمل ومصالح الأطراف كافة من عملاء وموظفين لدى فروع بنك عودة في الأردن والعراق، بالإضافة إلى الأثر الإيجابي المتوقع لهذه العملية على تطوير أعمال المصرفين في المستقبل.

 

وتأتي خطوة الاستحواذ على عمليات بنك عودة في الأردن والعراق ضمن استراتيجية مجموعة كابيتال بنك للتوسّع والتطور، بالتوازي مع خططه في تطوير الأداء والتحوّل الرقمي، بما يكفل السرعة والدقّة وأعلى درجات الرضا لدى العملاء.

 

وتعدّ مجموعة كابيتال بنك المؤسّسة المصرفية الأردنية الوحيدة التي تمتلك مصرفاً في العراق، بحيث تحوز على 61.85 في المئة من رأسمال المصرف الأهلي العراقي البالغ 210 ملايين دولار.

 

ويعد كابيتال بنك من أبرز المؤسسات المتخصصة في تقديم الخدمات المالية في الأردن إذ يقدم للسوق الأردني حزمة متكاملة من الحلول والخدمات المصرفية الاستثمارية والتجارية المصممة لتلبية متطلبات العملاء من الشركات والأفراد على حدٍ سواء.

 

ويقدم كابيتال بنك لعملائه خدمات تمويل الشركات وتمويل التجارة وإدارة الأصول والوساطة في الأسواق المالية، والأبحاث من خلال شركة كابيتال للاستثمارات التابعة له والمملوكة له بالكامل، والتي بصفتها الذراع الاستثماري للبنك، وبرأس مال مدفوع يساوي 10 ملايين دينار أردني (14 مليون