تراجع القطاعين السياحي والتجاري بالعقبة

28 ديسمبر 2020
تراجع القطاعين السياحي والتجاري بالعقبة

وطنا اليوم:قال رئيس غرفة تجارة الأردن رئيس غرفة تجارة العقبة نائل الكباريتي إن القطاعين السياحي والتجاري في العقبة تراجعا بشكل كبير بسبب تداعيات جائحة كورونا محليا وعالميا.
وأضاف الكباريتي خلال لقائه اليوم الاثنين، في غرفة قاعة تجارة العقبة رئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي الدكتور رضا الخوالدة، أن التداعيات والتأثيرات على القطاع السياحي والتجاري في العقبة طالت جميع المرافق السياحية والتجارية بصورة مباشرة منذرة بإغلاقها والاستغناء عن العاملين فيها.
واوضح أن غياب الحلول العملية والسريعة ساهم في تأزيم الحالة السياحية والتجارية في العقبة، مشيرا إلى أن هذين القطاعين يحتاجان إلى سنوات عديدة للتعافي عبر وضع حلول جذرية لإنعاشهما والعودة إلى وضعهما الطبيعي.
بدوره، أشار الدكتور الخوالدة، بحضور عدد من الفاعليات السياحية، إلى أن المقترح الرئيس يتضمن النظر للعقبة بخصوصية مطلقة أسوة بالمدن الساحلية في تركيا ودبي وغيرها، داعيا إلى منح العقبة أفضلية خاصة لبعدها الجغرافي وتفاصيلها المختلفة بالدخول والخروج والمتابعة كمنفذ بحري وحيد للمملكة.
واتفق المشاركون في اللقاء على إجراء دراسة متكاملة عن الوضع الاقتصادي والتجاري والسياحي في العقبة يقدم لأصحاب القرار خلال الأيام المقبلة، ضمن جهود مؤسسات المجتمع المدني في المملكة لإعادة النشاط إلى المدينة الساحلية التي تعد من أكثر المدن الأردنية تضررا من جائحة كورونا.