بنك صفوة
CAB

أبرز الأزمات التي واجهتها الرياضة في عام 2020

28 ديسمبر 2020
أبرز الأزمات التي واجهتها الرياضة في عام 2020

وطنا اليوم – عانت الرياضة العالمية الأمرين في عام 2020، بعد أن تفجرت أزمة فيروس كورونا، الذي تسبب بإلغاء الكثير من الأحداث المهمة الكبرى التي كانت تنتظرها الجماهير منذ عدة سنوات، وعلى رأسها دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في العاصمة اليابانية طوكيو، و”يورو 2020″.

اليابان ودورة الألعاب الأولمبية

نبدأ بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية، التي وجد منظموها في اليابان أنفسهم وسط عاصفة تفشي فيروس كورونا في شهر مارس/آذار 2020، ما جعل الحكومة تباشر وضع البروتوكولات الصحية اللازمة للحد من انتشار الوباء العالمي، وتأجيل انطلاق الحدث العالمي لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية 1944.

وبعد تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، استمرت المناقشات حول موعد إقامتها الجديد، ليتم الاتفاق على انطلاقها في شهر يوليو/تموز عام 2021، عقب وضع البروتوكولات الصحية من أجل إقامة الحدث الكبير في أجواء آمنة للجميع.

“يورو 2020”

وجد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم نفسه في مأزق كبير في منتصف شهر مارس/آذار الماضي، بعدما توقفت عجلة الرياضة العالمية نتيجة فيروس كورونا، لذلك سارع إلى دراسة الحلول الأفضل لضمان استمرارية العمل على إنهاء موسم 2019/ 2020.

وقرر “يويفا” تأجيل بطولة “يورو 2020” إلى صيف عام 2021، حتى يفسح المجال أمام استئناف دوري أبطال أوروبا و”اليوروباليغ”، والبطولات الوطنية، التي كانت ملتزمة بالعقود التي أبرمتها الأندية مع شركات البث الراعية قبل أزمة كورونا.

بطولة ويمبلدون للتنس

مرّت رياضة التنس في امتحان صعب عام 2020، بعدما تسبب فيروس كورونا بإلغاء العديد من البطولات، ليصبح الموسم الأقصر في تاريخ كرة المضرب منذ بداية الاحتراف، لكن الحدث الأبرز كان ما حدث لبطولة ويمبلدون.

وقرر القائمون على بطولة ويمبلدون إلغاء أحد أهم الأحداث الرياضية التي تنتظرها الجماهير العالمية في الأول من شهر إبريل/نيسان الماضي لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية، بسبب تفشي الوباء العالمي.

ومع استمرار أزمة كورونا، جرى إلغاء سلسلة من البطولات في كرة المضرب التي تقام في شرق آسيا، من بينها بطولات الماسترز، ليصبع عددها 15، ليتم استحداث قانون جديد للتصنيف بهدف حماية تصنيف اللاعبين، نظرا لعدم قدرتهم على المشاركة في البطولات، ما جعلهم غير ملزمين بالدفاع عن نقاطهم، مع احتفاظهم بالنقاط التي تم كسبها خلال موسم 2019.

جائزة الصين الكبرى

أعلنت بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، في شهر أغسطس/آب الماضي، عن إلغاء جائزة الصين الكبرى وعودة تركيا إلى جدول 2020 المؤلف من 17 سباقاً بعد مراجعته وتقليصه بسبب أزمة كورونا.

وأقيمت بطولات فورمولا 1 في موسم 2020 خلف الأبواب المغلقة، ومن دون حضور الجماهير، لكن إلغاء جائزة الصين الكبرى كان الحدث الأبرز في الرياضة، التي يأمل القائمون عليها أن تتعافي في عام 2021، وتعود الحياة إلى جميع مسابقاتها من خلال وجود المشجعين.

messi

بعيدا عن الملاعب

بعيداً عن كرة القدم.. ميسي بطل السلام لعام 2020

ماراثون باريس

درس القائمون على ماراثون باريس الخيارات المطروحة أمامهم، بعدما أعلنوا تأجيل الحدث الكبير الذي كانت مُقررةً إقامته في إبريل/نيسان إلى الـ18 من شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن استمرار تفشي فيروس كورونا دفعهم إلى تغيير تاريخ الانطلاق إلى 15 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

لكن وجد منظمو ماراثون باريس أنفسهم أمام خيار الإلغاء، بسبب استحالة مشاركة العديد من العدائين (44 ألف عداء وعداءة) في السباق، لا سيما القادمين من دول أجنبية بسبب صعوبة التنقل، ليتم تأجيله إلى عام 2021.

أولمبياد الشطرنج 2020

حاول الاتحاد الدولي للشطرنج تأجيل الأولمبياد الـ44 في العاصمة الروسية موسكو، المقررة إقامته في شهر أغسطس/آب الماضي، إلى وقت قبل نهاية عام 2020، لكن استمرار أزمة فيروس كورونا جعلته يقرر تأجيله إلى صيف 2021.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.