اعشاب لتهدئة ضربات القلب

28 ديسمبر 2020
اعشاب لتهدئة ضربات القلب

وطنا اليوم –  قد يعاني البعض من تسارع نبض القلب أحيانًا، وقد يلجأ البعض لتناول بعض المشروبات العشبية لتهدئة ضربات القلب، إليك أهم المعلومات حول مشروبات لتهدئة ضربات القلب.

مشروبات لتهدئة ضربات القلب

إليك أهم المشروبات التي قد يساعد شربها في تهدئة ضربات القلب، لكن يرجى الحذر حول ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي من الأعشاب الاتية:

الماء

يساعد شرب الماء بكثرة على الوقاية من الجفاف الذي يؤدي بدوره إلى تسارع ضربات القلب وذلك من خلال زيادة الجهد والضغط على عضلة القلب في ضخ الدم، لذا يعد الماء أحد أهم المشروبات التي تساعد في منع الجفاف وبالتالي منع تسارع نبض القلب وأعراض الجفاف الأخرى مثل: الدوار، جفاف الفم والشعور الشديد بالعطش وجفاف الجلد.

مشروب عشبة ذنب الأسد (Motherwort)

عشبة ذنب الأسد تصنف ضمن عائلة النعناع، تستخدم أوراقها وأزهارها في العلاجات الطبية، يساعد مشروب عشبة ذنب الأسد في تهدئة ضربات القلب الناتج عن الاضطرابات العصبية والناتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية ويساعد في خفض ضغط الدم وقد تستخدم أيضًا كمدر للبول، مضاد للتشنجات والام البطن.

مشروب عشبة الزعرور (Hawthorne)

شراب عشبة الزعرور من أفضل المشروبات التي تساعد في تهدئة ضربات القلب وخاصة عند مرضى ضعف عضلة القلب، تحافظ عشبة الزعرور على توازن الدورة الدموية وتساعد في خفض ضفط الدم، إدرار البول وكمضاد للأكسدة.

عشبة الناردين

قد يساعد مشروب جذور عشبة الناردين أو الفاليريان (Valerian) في تهدئة ضربات القلب وأمراض القلب، وتستخدم أيضًا في تهدئة الأعصاب والأرق وتشنجات البطن.

زهرة ملكة الليل

تعد زهرة ملكة الليل أحد النباتات التي قد تساهم في تهدئة ضربات القلب واضطرابها الناتج عن التوتر ومرحلة سن اليأس، كما قد تعمل على تخفيف أعراض ضعف عضلة القلب.

عشبة جذر الثعبان الهندي

تعد جذر الثعبان الهندي أحد الأعشاب القوية التي تساعد في تهدئة ضربات القلب بسبب احتوائها على الألكالويد، لكنها قد تتفاعل مع الكثير من الأدوية وتمتلك بعض الاثار الجانبية والتحذيرات لذا يرجى الاستشارة قبل تناولها.

عشبة زنبقة الوادي

تحتوي عشبة زنبقة الوادي على الفلافانويد والجلايكوسايد التي تساعد في تهدئة ضربات القلب، ويجب الحذر بسبب تأثير عشبة زنبقة الوادي على نسبة البوتاسيوم في الدم فقد تؤدي إلى الانخفاض الشديد فيه.

طرق أخرى تساعد في تهدئة ضربات القلب

يمكن اتباع بعض النصائح الأخرى والتعليمات التي تساعد في تهدئة ضربات القلب:

تمارين الاسترخاء

يعد التوتر عامل رئيس لاضطراب نبض القلب، لذا يجب التخفيف من التوتر من خلال ممارسة تمارين التأمل، اليوغا، تمارين التنفس والترفيه عن النفس.

تحفيز العصب المبهم

العصب المبهم هو العصب المتصل ما بين القلب والدماغ، قد يساعد تحفيزه في تهدئة ضربات القلب، يكون تحفيز العصب المبهم من خلال تطبيق الماء البارد أو كمادات الثلج الباردة على الوجه او السعال مثلًا.