فيروس نيجيريا الجديد يختلف عن البريطاني

25 ديسمبر 2020
Field officers of Finpact Development Foundation (FINDEF) Kemi Ogunnowo (R) and Femi arrive in a boat to facilitate distribution of cash and food provided by World Food Programme (WFP) in a makeshift home in the Makoko riverine slum settlement in Lagos on November 27, 2020. - The United Nations World Food Programme (WFP) has round off cash and food assistance across the country to most vulnerable people to cushion the effect of Covid-19 pandemic in the cities of Abuja, Kano and Makoko slum settlement in Lagos, the epic center of the virus in Nigeria, Africa's biggest economy and most populous country. (Photo by PIUS UTOMI EKPEI / AFP) (Photo by PIUS UTOMI EKPEI/AFP via Getty Images)

وطنا اليوم:أكدت السلطات في نيجيريا اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا، عبارة عن شكل خاص من اشكال الطفرات، مشيرة إلى أنها تختلف عن تلك التي عثر عليها مؤخرا في بريطانيا.
وقال مدير المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، جون نكينغاسونغ: “نحن نتحدث عن فيروس متحور خاص، لا يشبه المتغير الذي تم اكتشافه مؤخرا في المملكة المتحدة، ومع ذلك، قد يكون للسلالة المكتشفة في نيجيريا بعض التشابه مع متغير فيروس كورونا 501 V2 الذي تم تحديده في 18 ديسمبر بجنوب إفريقيا”.
ورأى المسؤول الصحي أن الوقت سابق لأوانه للحديث عن سمات السلالة الجديدة لفيروس كورونا، مضيفا أن “هناك حاجة لمزيد من البحث”.
يشار إلى أن الفيروس المتحول الجديد تم اكتشافه في عينات أخذت في 3 أغسطس و9 أكتوبر في ولاية أوسون النيجيرية.
وتظهر البيانات الأولية أن السلالة الفيروسية الجديدة ليست عدوانية، مثلها مثل تلك المكتشفة في جنوب إفريقيا، وقد تسبب فيروس كورونا المتحول “501 V2” المكتشف في جنوب إفريقيا في موجة ثانية قوية من الوباء.
يذكر أن نيجيريا كانت أول دولة في إفريقيا تم اكتشاف إصابات بعدوى فيروس كورونا فيها، وكان ذلك في 27 فبراير 2020، وسجلت بها حتى الآن 80922 إصابة، فيما توفي 1236 شخصا.