#عاجل نقاش يتجدد حول جدوى فتح المدارس والحظر الشامل والجزئي بالأردن

24 ديسمبر 2020
#عاجل نقاش يتجدد حول جدوى فتح المدارس والحظر الشامل والجزئي بالأردن

وطنا اليوم:فوجئت الاوساط الاعلامية والسياسية والطبية بتصريحات مثيرة لطبيب وعالم الفايروسات الدكتور عزمي محافظة قدر فيها عدد المصابين الحقيقيين بالفايروس كورونا من الاردنيين يبلغ نحو مليوني مصاب على الاقل.
ووفقا للاستاذ الدكتور محافظة فان عدد الاصابات بفايروس كورونا في الاردن قد لا يقل عن ثمانية اضعاف في الحالات المكتشفة فعلا مشيرا الى ان منظمة الصحة العالمية تجري دراسة حاليا وهي قيد التنفيذ مع وزارة الصحة للتوثق من الوقائع الرقمية.
واعتبر الدكتور محافظة ان عدد الحالات المصابة بفايروس كورونا بين الاردنيين او في الاردن قد يقترب من مليوني حالة واشار خلال استضافته في احد البرامج التلفزيونية الى ان الوضع الوبائي عموما في الاردن ليس سيئا مشيرا الى انخفاض اعداد الاصابات على اساس اسبوعي الى اقل من ١٦ حالة يعني بان الالتزام بالتباعد وارتداء الكمامات وسبل الوقاية يؤتي ثماره في المجتمع الاردني.
محافظة اقترح ان يقتصر الحظر الجزئي لعد ساعات فقط على الاماكن التي ينتشر فيها الوباء وسط الاردنيين.
وجدد محافظة دعوته الى اعادة فتح المدارس واستئناف مظاهر التعليم بدون تردد او خوف مشيرا الى ان ١% من الحالات المصابة بالفايروس يتاثر فيها الاطفال والى ان الدراسات الرقمية تشير الى ما يقل عن ٧ % من المصابين في الاردن في الفترة العمرية ما بين عام واحد و ١٥ عاما.
ويهاجم الدكتور محافظة وهو وزير سابق لعدة مرات قرارات وتعليمات وتطبيقات الحظر الشامل والجزئي مجددا فيما تدرس الحكومة خياراتها في هذا الاتجاه مع قرب نهاية العام الجديد.
وابلغ رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ممثلين للمجتمع التجاري قبل نحو اسبوعين بان الحكومة تراجع خياراتها في مسالة الحظر الشامل والحظر الجزئي مع اطلالة العام الجديد وبصورة تراعي التباعد والاستمرار في المواجهة الفايروسية دون التفريط بنفس الوقت بالمزيد من الاشكالات الاقتصادية وعلى اساس برنامج جديد يحاول التخفيف من حدة اثار الفايروس كورونا على الواقع الاقتصادي والتجاري.