كيف عاش الفنانون العرب العام الماضي؟

21 ديسمبر 2020
كيف عاش الفنانون العرب العام الماضي؟

وطنا اليوم – استقبل الفنانون العرب العام الجديد بطريقة مختلفة، فبينما استغل بعضهم المناسبة للإعلان عن أغانٍ جيدة، حاول آخرون اتباع أساليب مبتكرة للاحتفال بهذه المناسبة، من بينها توزيع الورود وإطلاق مبادرات إنسانية، فيما قرر فنان تونسي معتزل العودة إلى الغناء، حيث قدّم سهرة في أحد الملاهي الليلية، وهو ما شكل “صدمة” لبعض معجبيه.

 

كاظم الساهر.. آه وآهين!

 

وأعلن الفنان العراقي كاظم الساهم عن أغنية جيدة بعنوان “آه وآهين” وهي من كلمات الساهر وألحان الموسيقار السعودي طلال، ويقول في مطلعها: “آه وآهين منها ومن غيرتها.. ما تنام العين من تزعل حضرتها.. دلوعة هواي ودلعناها زيادة.. احنا العشاق لما نحب عبادة”.

 

 

 

هاني شاكر.. ديو عيد الحب

 

وطرح الفنان المصري هاني شاكر “دويتو” غنائي مع المطربة ريهام عبد الحكيم، بعنوان “عيد الحب”، وهو من كلمات الشاعر أحمد شتا، وألحان وليد منير، وتوزيع الموسيقي أسامة كمال.

 

وتقول كلمات الأغنية: “الإحساس بالحب نعمة أنا حاسس بيها. حاجة تدفي القلب وأنا عايش معانيها. عيد الحب. دا أجمل عيد. إحساس ومشاعر بتزيد”.

 

 

 

لطيفة أقوى واحدة!

 

واستغلت الفنانة التونسية، لطيفة العرفاوي، عيد الحب للإعلان عن مبادرة إنسانية بعنوان “أقوى واحدة” وهو أيضا عنوان لأغنية جديدة للفنانة لطيفة. وتقول كلمات الأغنية: “أنا أقوى واحدة وأضعف واحدة جت ع الأرض. بكون وحيدة فى وسط الناس مبسوطة من غير حد. أنا أشجع واحدة جبانة. في الفرح ببان زعلانة. بفرح وازعل وابكي واضحك. كله فى نفس الوقت”.

 

وسرعان ما حولّت لطيفة أغنيتها إلى مبادرة إنسانية تهدف لمساعدة 100 امرأة أرملة أو مطلقة، وذلك من خلال تدريبهن على الخياطة وتفصيل الملابس، وتوفير وظائف أخرى لهن.

راغب يوزّع الورود

 

وأحيى الفنان اللبناني راغب علامة حفلا فنيا مميزا في مدينة سوسة التونسية بمناسبة عيد الحب، حيث قدم عددا من أغانيه المميزة مثل “اللي باعنا” و”مبهزرش” و”نسيني الدنيا”، فضلا عن أغنيته الأخيرة “كان غيرك أشطر” وهي من كلمات الشاعر السعودي خالد المريخي وألحان الموسيقار طلال.

 

وتداول نشطاء فيديو لعلامة وهو يوزع الورود الحمراء على عدد من الفتيات التونسيات لدى استقباله في أحد الفنادق في هذه المدينة الساحلية

 

بن قمرة يعود للغناء

 

ويبدو أن المنشد الديني فوزي بن قمرة لم يستطع مقاومة بريق عيد الحب، حيث قدّم أخيرا حفلا صاخبا في أحد ملاهي مدينة الحمامات القريبة من العاصمة التونسية، وذلك لأول مرة منذ اعتزاله الفن الشعبي قبل نحو عقدين.

 

ونشر الفنان التونسي شمس الدين باشا على صفحته في موقع فيسبوك مقاطع فيديو عدة تجمعه مع بن قمر، تحت عنوان “رجوع الفنان فوزي بن قمرة وبقوة”، حيث غنى بن قمرة باقة من أجمل غانيه على غرار “أم السفساري” و”على باب المنارة” و”نجيبك نجيبك”.

 

ويُذكر أن فوزي بن قمرة اختار اعتزال الغناء والابتعاد عن الساحة الفنية بعد أدائه مناسك العمرة عام 2011، لكنه أثار جدلا العام الماضي بعد غنائه في احتفال رأس السنة الميلادية نظمته إحدى القنوات الخاصة، حيث هاجمه البعض فيما رحّب آخرون بعودته للغناء بعد سنوات من الالتزام الديني، وهو ما نفاه بن قمر -حينها- مؤكدا أنه غنى داخل سهرة عائلية ولن يعود أبدا للغناء الشعبي.