كبير حاخامات إسرائيل يزور الإمارات ويفتتح كنيس ومدرسة وحضانة لليهود

19 ديسمبر 2020
كبير حاخامات إسرائيل يزور الإمارات ويفتتح كنيس ومدرسة وحضانة لليهود

وطنا اليوم – قالت وسائل إعلام عبرية، إن الحاخام الأكبر في إسرائيل يتسحاق يوسف، سيفتتح السبت، مدرسة يهودية ومعبدا في دولة الإمارات.

جاء ذلك وفق صحيفة “إسرائيل اليوم”، التي لم تحدد موعد وصول يوسف، الحاخام الأكبر لدى السفارديم (اليهود المتدينين الشرقيين).

وأضافت أن الحاخام الإسرائيلي الأكبر سيفتتح خلال زيارته “التاريخية” للإمارات مدرسة دينية جديدة لليهود في دبي، ويشارك في مراسم احتفالية مع رئيس الجالية اليهودية هناك الحاخام ليفي دوخمان.

وخلال الزيارة سيلتقي الحاخام يوسف، كبار المسؤولين في الإمارات، ويفتتح حضانة يهودية جديدة، ويتفقد المطعم الجديد في برج خليفة الذي يقدم الطعام الحلال (وفق الشريعة اليهودية).

كما يفتتح الحاخام الإسرائيلي الأكبر معبدا يهوديا جديدا في أبوظبي، وفق المصدر ذاته.

من جهته، قال الحاخام دوخمان: “زيارة الحاخام الأكبر تاريخية وبالنسبة إلينا هذا شرف كبير لاستضافته هنا في الإمارات. نحن سعداء لاستقباله بينما نقوم بافتتاح عدد من مؤسساتنا الجديدة هنا”.

في ذات السياق، قال دانيال سيل، عضو مجلس إدارة معبد “بيت تفيلا” (بيت الصلاة) في أبوظبي: “تجسد تلك الزيارة التاريخية الإنجازات التاريخية التي حدثت خلال الأشهر الأخيرة، وبفضل ولي العهد الشيخ محمد بن زايد الذي نحن ممتنون له، يمكننا الاحتفال بعصر جديد من التعاون في المنطقة”.

وأضاف “سوف نضمن أن يكون بإمكان اليهود الذين يأتون للعمل أو زيارة دبي وأبوظبي وجميع أنحاء الإمارات، الوصول إلى المؤسسات والخدمات اليهودية”.

وبحسب تقديرات إسرائيلية، يعيش في الإمارات نحو 3 آلاف يهودي يتركز معظمهم في دبي وأبوظبي.

وكانت إسرائيل والإمارات قد وقعتا، منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهما، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.