سمارة يطالب باعتبار “الاستشارات الهندسية” من القطاعات الاكثر تضررا من جائحة كورونا

12 ديسمبر 2020
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2020-12-09 21:43:56Z | | ƒ

وطنا اليوم- طالب نقيب المهندسين م.احمد سمارة الزعبي الحكومة باعتبار قطاع الاستشارات الهندسية من القطاعات الاكثر تضررا ً من جائحة كورونا وخاصة المكاتب والشركات الهندسية التي حافظت على موظفيها المسجلين لدى دائرة الضمان الاجتماعي.
وطالب م.سمارة في خطاب وجهه لوزير العمل د.معن القطامين، بمخاطبة الجهات المعنية لاستفادة المكاتب والشركات الهندسية من التسهيلات المقدمة للقطاعات المتضررة.
واشار سمارة أن قطاع الاستشارات الهندسية يعاني من الكثير من المصاعب مثله مثل الكثير من القطاعات الاقتصادية بسبب جائحة كورونا وما سببته من عزوف للمستثمرين عن البناء في الظرف الحالي.
ولفت ان المساحات المرخصة من النقابة انخفضت خلال السنوات الثلاثة الماضية بما يقارب 50%، وان حجم العطاءات الحكومية تراجع بشكل كبير نتيجة جائحة كورونا وتوقف المشاريع الاستثمارية.
واوضح ان هذا القطاع يعتمد اساسا على الايدي العاملة من مهندسين وفنيين واداريين الذين تشكل كلفة الرواتب من 70%الى 80% من المصروفات السنوية.
واوضح انه طبقا لقانون الدفاع فان المكاتب الاستشارية لا تتمكن من انهاء عمل اي من العاملين وحاولت النقابة وهيئة المكاتب ان تبقي على جميع المهندسين والفنيين والعاملين لديها على رأس عملهم.