الشمعدان الثُمانيّ” على واجهة برج خليفة

12 ديسمبر 2020
A giant menorah is lit up to celebrate Hanukkah, the Jewish festival of lights, in Dubai, United Arab Emirates December 10, 2020. REUTERS/Christopher Pike

وطنا اليوم –  أضاء برج خليفة في دبي مساء الخميس الماضي احتفالا بأول ليلة “خاصة جدا” من حانوكا في الإمارات العربية المتحدة، في حدث هو الأول من نوعه منذ توقيع اتفاق إبراهيم، وفقا لما ذكرته صحيفة “جيروزاليم بوست”.

 

وقال المطرب يشاي لابيدوت إن الحدث يمثل التاريخ اليهودي، وذلك خلال حفل له قرب البرج تم خلاله إضاءة شموع وعرض ضوئي على أطول ناطحة سحاب في العالم.

 

ونظم الحفل الحاخام ليفي دوتشمان المتواجد في الإمارات، والذي كان ينظم احتفالات حانوكا في دبي خلال السنوات الست الماضية.

 

وقال الحاخام دوتشمان لصحيفة “غلف نيوز” يوم الأربعاء الماضي إن الرسالة من وراء حانوكا هي نشر النور على الظلام، و”إنني أرى الإمارات على أنها ألمع ضوء في هذه المنطقة”.

 

وأضاف دوتشمان أن الجالية اليهودية ستحتفل بعيد حانوكا بفعاليات في دبي وأبوظبي من أجل إشراك المجتمع في الإمارات بشكل أوسع.

 

وبالإضافة إلى لابيدوت من المقرر أيضا أن يقيم موشيه لوك وحاييم إسرائيل ورولي ديكمان حفلات حانوكا في عدة مناطق بالإمارات .

ويذكر أن حانوكا هو “عيد الأنوار” عند اليهود، وهي مناسبة سنوية يحتفلون بها في الخامس والعشرين من شهر كيسليف حسب التقويم العبري.​

 

ويتم الاحتفال بهذا العيد إحياء لذكرى تدشين الهيكل ​الثاني في القدس سنة 164 قبل الميلاد، وذكرى إعادة حرية العبادة للشعب اليهودي، وفقا لموقع “الخارجية الإسرائيلية”.

 

 

ومن أهم عادات هذا العيد وتقاليده إشعال الشموع في الشمعدان الثُمانيّ (حانوكياه) بعد غروب الشمس، بحيث يتم في ليلة العيد الأولى إشعال شمعة واحدة تضاف إليها شمعة واحدة كل ليلة، حتى الليلة الثامنة التي يتم فيها إشعال الشموع الثماني جميعا.