الصرايره ، استقالة في سياق طبيعي

11 ديسمبر 2020
الصرايره ، استقالة في سياق طبيعي

كتب الصحفي : خلدون عبدالسلام الحباشنه

كعادته يصر جمال الصرايره ان يبقئ فوق الشبهات ، فهو يقدم انموذجا مختلفا ونادرا من رجال الدولة يتقدم باستقالته من مجلس ادارة البوتاس بعد التحاقه بمجلس الملك مجلس خبراء الدولة الذي يمثل عقل الدولة ومخزونها الخبراتي والعملي في كافة المجالات ، الصرايره. وكعادته دائما عندما يلتحق بعمل جديد او يغادر موقعه يقدم كشف مفصلا في املاكه وامواله ما له وما عليه وكيف الت اليه. وهو من خبرتي ما صعق دولة عمر الرزاز ذات مره وقال له بالحرف انت تطبق هذا القانون من اين لك هذا مقدما وعلئ نفسك وبارادتك وتقدمه لكل الجهات الرقابيه.
نحن امام حالة مغايرة في الاداء المحكوم بالسياق الوطني فهو يقدم مثالا حيا على الحرص على عدم تضارب المصالح من جهة والتفرغ للمهمة الوطنية من جهة اخرئ .
الصرايره المعروف بانه عملي ويتمتع بعلاقات اجتماعية واقتصادية وسياسية عريضه يضرب من جديد مثلا في النزاهة والشفافية البوتاس قصة نجاح اردنية عالمية نجحت كوادرها الوطنية الاردنية في الوصول الى انتاج قياسي في عهده ، استطاعت ايضا تجاوز جائحة كورونا على مستوى الانتاج والارباح والسلامة العامة معا ترتبط بشكل كبير في ذاكرة الاردنيين ايضا بالمستوئ القياسي ايضا للدعم المجتمعي الذي وصل الئ كافة قطاعات المجتمع وفق الية واضحة وعبر لجنة مختصة شكل ايضا مثالا في الالتزام الوطني تجاه المجتمع ومؤسساته المدنية وجمعياته الخيرية كلها شكلت الحضور العام للشركة التي بلغت نسبة مساهمتها في دعم صندوق همة وطن ايضا نسبة قياسية ايضا يغادرها الصرايرة وهي شركة الوطن الاكثر حضورا ونجاحا وتقدما محليا ودوليا .

شخصية الرجل لمن يعرفه ليست متشنجه ولا تعاني ابدا من اي تعقيدات وهو بسيط ايضا الى حد انه يتعامل مع الجميع بسهولة وبساطه ، في حين هو صارم جدا من حيث اليات العمل وخطط التطوير ودقيق جدا في متابعة التفاصيل ، واخرها تشديده على تطبيق الاجراءات الصحية و البروتوكول الطبي وبلاغات الدفاع التي نجحت في حماية الشركة واستمرارية عملها هذه الشدة العملية والصرامة في تطبيق القانون وتحقيق الانجاز هي سمة من سمات الرجل .

نحن اليوم امام لحظة صدق وطني تجاوز عنها الكثيرون ممن لا زالوا يجمعون بين عضوية عدة شركات ويترأسون مجالس ادارات وهم في مهمات عامة ورسمية هل يفعلون مثلما فعل جمال ؟

في الاردن يعتبر جمال الصرايره من القلائل الذين يتقنون الصبر والتجاوز ويؤمنون بادبيات البساطة في التعامل والدقة في العمل حتئ انه في احدى اللحظات التي تفقد الشخص اعصابه وعندما جرى خصم مبلغ على انه ضريبه مستحقه بني القرار في خصمها علئ مماحكة لا اكثر لجأ الى القانون ووظف وعيه وخبرته كرجل دولة حكيم ومتزن في جمع اللجنتين المالية والادارية في مجلسي الاعيان والنواب اضافة الى ديوان المحاسبة ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات ليكتشف الجميع صدق رئيس مجلس ادارة البوتاس وصبره حيث اثبتت التقارير الفنية والميدانية وبموجب القانون ان كافة المواد والادوات غير قابله للفك والتركيب وغير قابلة للاستخدام الا في الشركة نفسها وهو ما يمنع خصم ضريبة عليها ، وجرت استعادة المبلغ الذي خصم اساسا بناءا على معلومات مضللة ، بكل اريحية وبساطة كان الرجل واثقا من حكم القانون وسيادته .

تسويق الشركة وانتاجها خارجيا كان ايضا مهمة شاقة في ظل تنافس محموم في اسواق العالم حول البوتاس وعدد الدول المصدرة والمستورده لكنه نجح في صناعة مكان عالمي للشركة التي بلغت في مراحل معينة مرحلة حرجة بسبب تهاوي الاسعار .

دستوريا تفوق جمال الصرايره في تطبيق عملي لفهمه لدوره و لحبه لوطنه وعمله ، وهو ما يجب ان ينتبه اليه كثيرون ، وهو تصرف ينم عن اقصى درجات الوعي والنزاهة والشفافية التي ارتبطت بمسيرته .
امنيات التوفيق والنجاح في المهمة الوطنية الجديده معالي ابو محمد في ظل قيادة الملك عبدالله الثاني حفظه الله