جريزمان ينهي علاقته التجارية مع شركة هواوي

11 ديسمبر 2020
جريزمان ينهي علاقته التجارية مع شركة هواوي

وطنا اليوم – أعلن أنطوان جريزمان لاعب برشلونة ومنتخب فرنسا لكرة القدم في بيان على انستجرام الخميس إنهاء علاقته التجارية مع شركة هواوي احتجاجا على طريقة تعامل الصين مع مسلمي الويغور. وكتب جريزمان الفائز بكأس العالم 2018 مع فرنسا “أعلن إنهاء الشراكة التي تربطني بهذه الشركة على الفور”.

وعبر متحدث باسم هواوي عن حزن الشركة البالغ لقرار جريزمان.

وقال “نود أن نوجه له الدعوة للتحدث معه شخصيا لشرح الجهود الحالية على أعلى مستوى داخل الشركة لمعالجة قضايا حقوق الإنسان والمساواة والتمييز على جميع المستويات”.

ويقول خبراء من الأمم المتحدة ونشطاء إن مليونا على الأقل من عرقية الويغور وغيرهم من المسلمين محتجزون في مراكز في شينجيانغ تصفها الصين بأنها مراكز تدريب تساعد في القضاء على الإرهاب والتطرف وتزويد الناس بمهارات جديدة.

جاء قرار المهاجم بعد تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست في الثامن من ديسمبر زعم أن هواوي اختبرت برنامجا قادرا على إرسال تنبيهات آلية عندما تتعرف كاميرات المراقبة على أفراد من مسلمي الويغور.

واستشهد المقال بوثيقة قيل إن ممثلين عن هواوي وقعوا عليها تظهر أن الشركة عملت مع شركة ناشئة تدعى “ميغفي” لاختبار أجهزة ذكاء صناعي قادرة على اطلاق تنبيهات آلية “لتحديد مسلمي الويغور”.

وتعليقا على التقرير وصفت هواوي اليوم الخميس اللغة المستخدمة في الوثيقة بأنها “غير مقبولة تماما” مضيفة أنها عبارة عن وصف للخصائص التي قدمتها “ميغفي” مشيرة إلى أن الوثيقة وافق عليها مقاول من الباطن وليس هواوي.

وقال المتحدث باسم هواوي “هذا الأمر لا ينسجم مع قيم هواوي.. تقنياتنا ليست مصممة لتحديد المجموعات العرقية. عدم التمييز من صميم قيمنا كشركة.”

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن “ميغفي” قولها ردا على قصتها الأصلية إن أنظمتها ليست مصممة لاستهداف أو تصنيف الجماعات العرقية.

ويعمل جريزمان سفيرا لهواوي منذ 2017 كما عمل مع الشركة أثناء وجوده في ناديه السابق أتليتيكو مدريد من بينها الترويج لهاتف محمول يحمل علامة أتليتيكو في 2016.

وأصبح ليونيل ميسي زميله في برشلونة سفيرا لهواوي في وقت سابق هذا العام.

ورفض برشلونة التعليق على قرار جريزمان.

وقبل عام انتقد مسعود أوزيل لاعب وسط ألمانيا السابق طريقة معاملة الصين لمسلمي الويغور.