عروض المركبات التجارية HD65
CAB

كناكريه : إصابات المحامين بكورونا تؤجل جلسات بشكل يومي

10 ديسمبر 2020
كناكريه : إصابات المحامين بكورونا تؤجل جلسات بشكل يومي

وطنا اليوم:قال أمين عام المجلس القضائي القاضي وليد كناكريه، الخميس، إن المحاكم تتلقى يوميا استدعاءات من الخصوم ووكلائهم يطلبون فيها تأجيل جلسة المحاكمة بسبب إصابة المحامي بفيروس كورونا المستجد أو مخالطته لمصابين.
وأضاف كناكريه أن امر الدفاع رقم 21 لسنة 2020 جاء بناء على طلب من المجلس القضائي الذي استند لتوصية من لجنة قضائية شكلت لدراسة واقع الحال في المحاكم على ضوء حدوث حالة وفاة لقاض نتيجة إصابته بفيروس كورونا وإصابة عدد آخر من القضاة والمحامين والموظفين”.
وأكّد كناكريه، أن ” المحاكم اماكن مغلقة وهي بيئة خصبة لانتشار الوباء لذلك فان الإجراءات الجديدة تضمن ديمومة سير المحاكم بعملها وتجنب خطر انتشار الوباء في المحاكم وهي أفضل بكثير من خيار تعليق عمل المحاكم” بحسب المملكة .
وأوضح الأمين العام، أن “الاكتظاظ القائم في المحاكم يبرر التدخل الفوري لاتخاذ إجراءات تهدف للتقليل من الطلب على المحاكم مع مراعاة عدم المساس بجوهر إجراءات التقاضي”.
وتناول أمر الدفاع أيضا موضوع تيسير اجراءات تبليغ الأوراق القضائية للمتقاضين وضمان وصول ورقة التبليغ لهاتفه المتنقل الشخصي أو عبر البريد الالكتروني الخاص به.
وكذلك إتاحة الفرصة للخصوم أو وكلاؤهم لإيداع الأوراق والمستندات في أقلام المحكمة أو إيداعها إلكترونياً من خلال المنصة الإلكترونية تجنباً لقضاء أوقات طويلة داخل المحاكم بانتظار حضور الخصم أو انتظار الدور لحضور جلسة المحاكمة”.
وأوضح أن اجراءات التقاضي الاساسية وجلسات التقاضي المخصصة لسماع الشهود ومناقشتهم وتحليف الخصوم اليمين وإجراء الخبرة واستجواب الخصوم والمرافعات الختامية الشفوية وسماع الحكم لم يجري المساس بها اطلاقا، ولا زالت تلك الجلسات حضورية.
“المحامون طرف اساسي في إجراءات التقاضي وهم أعوان القضاء”، وفق كناكريه الذي تحد عن حرص المجلس القضائي ووزارة العدل على عدم المساس بدورهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.