بنك القاهرة عمان

ما الذي يجري.. السيسي يطلب من نتنياهو الحضور إلى القاهرة

10 ديسمبر 2020
ما الذي يجري.. السيسي يطلب من نتنياهو الحضور إلى القاهرة

وطنا اليوم:كشفت وسائل إعلام عبرية تفاصيل زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال الأيام المقبلة لمصر، من أجل لقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وذلك حسب مسؤولين مصريين لم تسمهم الصحيفة.
ونقلت صحيفة “إسرائيل اليوم” عن المسؤولين المصريين قولهم إنه من المتوقع أن يزور نتنياهو مصر في الأيام المقبلة، بناء على طلب الرئيس المصري، وأضافت أنها “ستكون الزيارة الرسمية الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي إلى مصر، منذ أكثر من 10 سنوات”.
وأوضحت الصحيفة العبرية، أنه من المتوقع أن يناقش نتنياهو سلسلة من القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري، على رأسها تعزيز العلاقات الأمنية والدبلوماسية في ظل التهديد الإيراني، وتنسيق المواقف بين إسرائيل ومصر، قبل دخول الرئيس المنتخب جو بايدن البيت الأبيض.
وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يبحث نتنياهو والسيسي إمكانية استئناف المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين، فضلاً عن جهود وسطاء في أجهزة المخابرات المصرية للتوصل إلى صفقة خاصة بقطاع غزة.
فيما قال مسؤول في وزارة الخارجية المصرية، لم يكشف عن اسمه: “إذا التقى الزعيمان الإسرائيلي والمصري، فإن التوقعات هي أن نتنياهو سيحظى باستقبال رسمي”، مضيفاً: “إذا تمت زيارة نتنياهو المزمعة لمصر، فسوف يستقبله الرئيس السيسي في المطار مع العلمين المصري والإسرائيلي، إلى جانب بعضهما البعض”.
وقالت الصحيفة: “بحسب المسؤولين، من المقرر أن يُعقد اللقاء إما في القاهرة أو في شرم الشيخ”، فيما لم تعلق السلطات المصرية أو الإسرائيلية على هذا التقرير.