الجلسة الأولى للنواب الخميس في ظروف استثنائية

8 ديسمبر 2020
الجلسة الأولى للنواب الخميس في ظروف استثنائية

وطنا اليوم – رصد : تفتتح أعمال الدورة غير العادية لمجلس النواب التاسع عشر الخميس المقبل في ظل ظروف استثنائية وسط جائحة كورونا التي يشهدها العالم.

 

وسيقتصر حضور الجلسة الافتتاحية على عدد محدود، وهم أعضاء مجلسي الاعيان والنواب والحكومة، بسبب ما تفرضه جائحة كورونا من إجراءات احترازية ووقائية للحد من انتشار الفيروس، حيث سيجلس الأعيان في الشرفات والنواب في صحن المجلس.

 

وسيستعرض جلالة الملك في خطاب العرش السياسات الوطنية ومرتكزات القضايا الحيوية الهامة في المنطقة.

 

كما يتطرق إلى خطط التنمية والسياسات المحلية، والتعاون بين جميع الأجهزة والسلطات الحكومية لتحقيق أهداف وطنية محددة.

 

ووفق المادة (79) من الدستور الأردني، فإن جلالة الملك يفتتح الدورة العادية لمجلس الأمة بإلقاء خطاب العرش. ويمكن لجلالة الملك، بدلاً عن إلقاء الخطاب، أن يكلف رئيس الوزراء بإلقائه.

 

ولم يمارس هذا الحق إلا جلالة المغفور له الملك عبدالله الأول ابن الحسين، الذي كلّف رئيس وزرائه بالقيام بهذا الواجب البروتوكولي في ست مناسبات، ما بين عامي 1929 و1947.

 

ومنذ ذلك الحين، يقوم جلالة الملك الذي يتولى سدّة الحكم بإلقاء خطابات العرش، وهو تقليد حافظ عليه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

 

وهناك زيّ خاص للعرش، يرتديه جلالة الملك في مناسبتين فقط: الأولى هي يوم الجلوس على العرش، والثانية هي مناسبة إلقاء خطاب العرش، حيث اللون الأسود في الشتاء والأبيض في الصيف.

 

والموضوعات التي تطرقت إليها خطابات العرش في الفترة الأخيرة اشتملت على: الدفاع عن الإسلام، ومكافحة الإرهاب، وتعزيز الوحدة الوطنية، والمحافظة على المعايير الديمقراطية، ورفع مستوى المشاركة السياسية، وتوفير النصح والإرشاد وإتاحة الفرص للشباب من خلال التعليم، وتحقيق وإدامة وتحسين نوعية حياة الأردنيين.

 

بعد ذلك، يعقد مجلس الأعيان جلسته الأولى برئاسة رئيس مجلس الأعيان فيصل عاكف الفايز، يتم فيها انتخاب أعضاء لجنة وضع صيغة الرد على خطاب العرش السامي، إضافة إلى انتخاب النائب الأول والثاني لرئيس المجلس، وانتخاب مساعدين للرئيس.

 

وبعد أن يفرغ مجلس الأعيان من جلسته، يعقد مجلس النواب جلسته الأولى، وتبدأ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، وثم يشرع النواب بانتخاب رئيس المجلس ونائبيه ومساعدين اثنين (المكتب الدائم )، إذ لا يجوز وفق النظام الداخلي للمجلس إجراء أي مناقشة أو إصدار أي قرار قبل انتخاب رئيس للمجلس.