الشيخ قدر المجالي

6 ديسمبر 2020
الشيخ قدر المجالي

وطنا اليوم – ‏يعدّ الشيخ قدر المجالي واحدا من أبرز زعماء العشائر الأردنية الأكثر تأثيرا في مسار الأحداث في الأردن في العصر الحديث، اذ ساهم بإعلان و قيادة واحدة من أشهر الثورات الصغرى – الوسيطة – في الأردن ضد سلطات الاحتلال العثماني، وقاد جهدا تنويريا استقلاليا رافضا لوجود العثمانيين في المنطقة ومتحديا لسياساتهم التدميرية وجرائمهم تجاه المواطنين و السكّان العزّل.

لقد مهّد الشيخ قدر المجالي – عبر قيادته لثورة الكرك – الطريق لوجوب قيام ثورة كبرى ضد العثمانيين تتوحد فيها الجهود و يتحقق فيها الطموح الجمعي للأردنيين بالخلاص و الاستقلال من حكم استمر لأربعة قرون كان عنوانه التنكيل و الجباية و الحكم بالوكالة، و يحسب له الفضل الكبير بما تلا ثورة الكرك من صوت بات يعلو شيئا فشيئا بوجوب رحيل العثمانيين بلا عودة.

لاشك أن قدر المجالي كان شخصية فريدة تملؤها التفاصيل المشوقة، لا على مستوى الكاريزما التي حملها فحسب، بل على مستوى جرأة القرارات التي تحملها في مواجهة أعتى قوة عسكرية و آلة إعلامية متاجرة بالدين مرّت على قومه ووطنه، حتى أن حادثة اغتياله بقيت حدثا مليئا بالألغاز مثيرا للآلام و الشجون بين من عرفوه و رافقوه أو سمعوا عنه.

لقد بقيت سيرة حياته أيضا ملاذا و موئلا للباحثين عن الحرية في سبيل وطنهم، فبين ملاحقته لسنوات و التنكيل بأهله و أقاربه و مدينته، وسجن زوجته ومن ثم التحايل عليه و اغتياله ، رسم الشيخ قدر مسارا للثوّار خضبوه بدمائهم حال انطلاق الثورة العربية الكبرى بعد ستة سنوات من الهيّة و بعد أشهر فقط من اغتياله، ليكون بذلك رمزا للحرية التي قدّم روحه من أجلها غير خائف أو متخاذل، و أيقونة للنضال الوطني الأردني في مواجهة قوى الاستعمار و الاحتلال.

مولده ونشأته:

هو الشيخ قدر بن صالح بن محمد بن عبدالقادر المجالي، ولد في الربة في محافظة الكرك بتاريخ 25/حزيران 1851م، في ليلة 27 رمضان عام 1267هـ وهي ليلة القدر فسمي بهذا الإسم من قبل والده تيمناً بهذه الليلة الفضيلة، وأملا بأن يكون قَدَرا خيّرا لأهله وأرضه، والدته الاميره ذهيبه بنت الامير محمد ابن ثبيت وشقيقة الامير قاسم والامير غافل..امراء قبيلة العمرو بني عقبة.

واجه الشيخ قدر الأمية المتستفحلة حدا بعيدا وتحدّاها رغم الاعتماد الرسمي لسياسة التجهيل من قبل الاحتلال العثماني وما رافقها من أوضاع مادية صعبة بسبب الضرائب وسياسة النهب العثمانية، فتعلم مبادئ القراءة والكتابة على يد شيخ الكّتاب في قريته، في حواضر المعرفة المحلية التي سميت بالكتاتيب في ظل غياب المدارس في الكرك حيث لم تبنَ أو مدرسة في المدينة إلاّ بعد عام 1893م بمبادرة شخصية من أهالي المنطقة، بدلا من انتظار قيام السلطة العثمانية بدورها الذي لم يتم.

أما من كان يطمح من أبناء العشائر الأردنية في تقلد مناصب رسمية في ذلك الوقت فكان عليه مغادرة الوطن الى الخارج من أجل تعلم اللغة التركية ذلك أن المادة 18 من الدستور العثماني تنص على أن معرفة اللغة التركية قراءة وكتابة شرطاً لتقلد وظائف الدولة، اذ اتخذت هذه المادة ذريعة لفرض تعلم اللغة التركية على جميع أبناء العشائر الأردنية الراغبين بالتقدم في المواقع الإدارية و العسكرية، فبقيت عائقا أمام أبناء العشائر الأردنية للخدمة في وظائف الدولة، خاصة في ظل مقاومة الأردنيين لتعلم هذه اللغة بسبب نزعة الاستقلال عن المحتل العثماني، ولهذه الأسباب مجتمعة رفض الشيخ صالح والد الشيخ قدر إرساله خارج الوطن لتعلم اللغة التركية، حيث ابقاه والده بين أهله لكي يتعلم الاعراف والعادات العشائرية الأردنية كمرجع أوفى وأهم للسمو و رفعة القيم.

بلغ الشيخ قدر من العمر 10 سنوات وبدأت تظهر عليه الفطنة وعلامات الذكاء الأمر الذي لفت أنظار جده الشيخ محمد وأخذ يقربه منه وينشئه على مبادئ الانتماء للأرض والعشيرة، وتعلم مبادئ الفروسية وركوب الخيل وعندما بلغ سن 15سنة بدأ يشارك في سباقات الخيل والهجن.

بدأت شخصية الشيخ قدر تبرز فكان الشاب المتواضع والشهم حيث الكبار يتباهون بأخلاقه ورجولته ويتمنون مصاهرته ليس لأنه الشيخ المنتظر لعشيرته بل لأنه صاحب الأخلاق الرفيعة والمتزنة، ولصفاته هذه كانت فتيات الربة تهواه، ويشهد الشاعر الكركي عبد الله العكشة على تنافس بنات الربة على قدر في قصيدة وصفية جميلة يقول في مطلعها:

لا يا قدر يا شوق مسلوب الأبدان

يا شيخ لا ترضى علينا الخرابا

ويقصد العكشة في بيته السابق أنه يستجير بقدر المجالي الذي تهواه جميلات النساء رشيقات الأجسام، ويطلب منه كزعيم و شيخ أن لا يرضى الخراب الذي ينصبُّ على الكرك من العثمانيين.

أوصافه وهواياته

تزوج الشيخ قدر من مشخص فارس المجالي وهو ابن 20 عام وجرى سباق خيل في حفل زفافه اشترك فيه فرسان من السلط ومادبا والكرك ومعان . كان الشيخ قدر متوسط القامة أسود العينين، كثيف اللحية والشارب، يفضل ارتداء العقال من الحرير الطبيعي ذي اللون الاسود ويفضل لبس الدامر والعباءة المقصبة بالذهب، يهوى ركوب الخيل والسباق والصيد، ويحب من الخيل ذات اللون الأبيض ومن الهجن اللون الجملي. أما عن أسلحته فكان يحمل الخنجر والبندقية والسيف، ويفضل صناعة الكرك من الخناجر والشباري، وهي مشهورة بصناعتها منذ العصر الأيوبي والمملوكي.

تنصيبه شيخا للمشايخ

في السياق التاريخي للتسلسل في مشيخة الكرك، فإن الشيخ يوسف المجالي كان شيخا على منطقة الكرك في بداية القرن التاسع عشر، واستلم بعده المسؤولية الشهيد البطل الشيخ اسماعيل اليوسف المجالي الملقب بالشوفي، وبعده تولى المشيخة الشيخ عبد القادر يوسف اليوسف المجالي ومن ثم ابنه محمد بن عبد القادر المجالي فالشيخ صالح بن محمد بن عبد القادر المجالي شقيق الشيوخ رفيفان المجالي ودليوان وفريوان المجالي.

وبعد وفاة الشيخ صالح بن محمد المجالي تولى ابنه الشيخ قدر بن صالح المجالي المشيخة، ولم ينجب الشيخ قدر أولادًا فانتقلت الشيخة من بعده لأخيه الشيخ اعطوي بن صالح المجالي.

وعندما استلم الشيخ قدر المنصب العشائري في الكرك وحسب العرف العشائري المتبع في الكرك عبر القرون الماضية و ضمن الطقوس المتعارف عليها للتنصيب، قام رجال الدين المسيحيين في الكرك يتقدمهم الأعلى رتبة بينهم وربط منديلاً حول عنق الشيخ قدر دلالة على الاعتراف بزعامته، ومبايعته، وكان من الواجب أن يكون المنديل أحمر اللون كناية أن حياة أبناء العشائر و سلامتهم أمانة في عنقه، ولم يكن لإجراءات التنصيب أن تتم دون اتباع هذه الاجراءات .

شخصية القائد قدر المجالي

تمتع الشيخ قدر المجالي بصوت جهوري وشخصية كارزمية قوية حيث ساهمت الحقبة التي مرّ بها من ثورات أردنية على امتداد الوطن ضد الاحتلال العثماني من صياغة شخصيات فرسان العشائر الأردنية لتكون قادرة على مواجهة أشكال الاضهاد العثماني و التصدي له بدلا من أن تكون لقمة سائغة لولاته و عمّاله، ما جعل من الشيخ قدر واحدا من أبرز فرسان عشيرته اذ تمتع بالقدرة على صناعة القرار الجريء عبر الإرادة الجمعية للأهل والعشيرة والوطن يتفاعل مع القرار بروح القائد الحكيم.

كان قرار التخطيط لإعلان ثورة الكرك التي سميت بثورة الهية عام 1910م. واحدا من أبرز محطات هذا الزعيم الوطني و أكثرها تأثيرا على ساحة الأحداث في المنطقة لاحقا، اذ تحوّلت لتصبح موئلا لكل شيوخ العشائر الأردنية من الحويطات جنوبا حتى السرحان و بني خالد شمالا، في مواجهة الظلم الواقع من الاحتلال العثماني على أهالي الكرك من انظمة السخرى وحملات الإعدام و الإبادة الجماعية والتجنيد الاجباري، فكانت الثورة إحدى القرارات التي حولت مسار المنطقة تماما و ساهمت في قيام ثورات أخرى متتابعة من بعدها تكللت لاحقا بالثورة العربية الكبرى – ثورة الخلاص من منظومة ظلم واستبداد و تجارة بالدين .

اعدام الشيخ قدر المجالي:

وعندما بدأت بوادر الحرب العالمية الأولى ودخلت القوات الانجليزية إلى مصر تخوفت الدولة العثمانية من الحركات الاستقلالية في المنطقة وخشيت من أن تتظافر جهود هذه الحركات والنزعات الاستقلالية مع وجود القوات البريطانية فأخذت باعتقال الزعماء ووجهاء العشائر وقادة الحركات الاستقلالية في المنطقة عبر استقطابهم و دعوتهم لاجتماعات بمبررات وهمية و أكاذيب، ولأن الكرك كانت تشكل آنذاك مركزاُ مهما ورئيسياً وبؤرة ساخنة لعدد من الثورات الصغرى التي انطلقت ضد الاحتلال العثماني فما كان من الإدارة العثمانية إلاّ أن أصدرت عددا من الأحكام السرية باستدعاء عدد من شيوخ المنطقة بأساليب التفافية ومن ثم اعتقالهم و تنفيذ الإعدام بحقهم للتخلص من الخطر الوشيك لاشتراكهم بالعمليات العسكرية للثورة العربية الكبرى على الأرض الأردنية حال انطلاقها، كما أن أنباء اتصالات الأمير فيصل مع بعض الشيوخ قد نمت إلى المسؤولين الأتراك، فأرادوا الاحتياط لذلك، وقد لبى الدعوة عدد كبير من الزعماء، وبعد أن قضوا مدة في دمشق فوجئوا باعتقال عدد منهم، كالشيخ قدر المجالي، والشيخ حتمل بن زبن، والشيخ تركي بن حيدر الزبن، والشيخ عبطان الفايز والشيخ شهاب الفقير، وقد وجهت إلى المشايخ تهمة الاتصال بالأمير فيصل وقبول هدايا وأسلحة، ونقودًا أرسلها إليهم، ولم تستطع الحكومة إثبات التهم، فلم تلبث أن أطلقت سراحهم، ولأن الحقد العثماني بقي قائما لم ينس العثمانيون ما فعله الشيخ قدر إبان ثورة الكرك فأصروا على الانتقام حتى لو كان متأخرا، فبعد صدور الأمر بسجنه ومن ثم اطلاق سراحه اختفى الشيخ قدر وانقطعت اخباره .

وقد سجل الشعر الشعبي قصيدة رثاء للشاعر غنام المزارقة البطوش قالها في اختفاء الشيخ قدر المجالي شيخ مشايخ الكرك في دمشق عام 1917 م بعد توارد الأقاويل و الأنباء عن اغتياله على يد جمال باشا السفاح لقيامه بثورة الكرك؛ تقول القصيدة :

أمسى الضحى شاديت كورا

نجيبه تمشي مع الدّيان مشيه عجيبة

العصر بشيحان ترعى العشيبة

والصبح تلفي على دمشق الشام

لطل من بوابة الشام واصيح

أصيح صوتا يجرح القلب تجريح

ما قول يا أهل الله يا أهل ا

يا من يعدل حقنا عند حكام

يبكي اعطوي ودموع عينيه سكيبه

على قدر يا نــاس طول المغيبة

مدري مع البدوان فوق النجيبة

ولا تكسر مركبه بالبحر عام

جمال باشا ما يهاب الخطية

كفار ما يعرفوا صلاة ولا صيام

كنكم تبيعـــوه بالمال نشتريه

بالزلم والنسوان ناطي الغلابية

وتشير القصيدة الى الظلم والعسف من قبل الدولة العثمانية على عشائر الكرك وكما تشير على اختفاء قدر وفيها حالة تنبؤية لقدوم الثورة العربية الكبرى.

وتورد الروايات الشفوية أيضا أنّ المرافق الشخصي للشيخ قدر في سوريا وهو سليمان السعيد يروي أنه في صبيحة إحدى الأيام قدّمت القهوة للشيخ قدر المجالي وبعدما شربها بساعات ساءت الحالة الصحية للشيخ قدر مع آلام شديدة في بطنه، ثم لم يلبث يومين حتى فارق الحياة فقد تم تسميمه عن طريق فنجان القهوة كما أكد الدكتور الذي أشرف على علاجه.

والرواية الشفوية الأخرى الي تؤكد هذه الحادثة هي شهادة الشيخ تركي بن حيدر الزبن؛ حيث يقول الشيخ تركي:

بينما كنا في جلسة مع الحاكم التركي في دمشق بعد الإفراج عنا، وعدد من الشيوخ ومن ضمنهم الشيخ قدر المجالي شاهدت عسكرياً عربياً بباب قاعة الاجتماع يؤشر لي بوضع سبابة يده اليسرى على رقبته وتمريرها ويمد يده اليمنى كمن يقدم لي شراباً، وبعد قليل دخل شخص آخر يحمل القهوة العربية وفناجينها، وعندها فهمت إشارة ذلك العسكري، وحاولت جهدي أن ألفت انتباه الشيخ قدر أن يتجنب شرب القهوة إن أمكن إلا أن شربه لفنجان القهوة سبق تمرير فحوى الإشارة، وعندما جاء دوري تظاهرت بشربها، حيث وضعت فنجان القهوة ما بين فتحة ثوبي وصدري بدلاً من شربها .

وبين الشيخ تركي في حديثه لمشايخ الكرك بعد عودته من دمشق ودفن الشيخ قدر في مقبرة الشيخ (رسلان) جنوب شرق دمشق؛ معاناة الشيخ قدر لبضع ساعات بعد تناوله السم، فكان يصرخ بأعلى صوته، ويشد على بطنه، حتى أغمي عليه، وخرج من فمه السائل الأصفر، الممزوج بالقهوة، وعرف الطبيب الذي حاول إنقاذه أن السم انتشر في أحشائه، وأنه لا أمل من إنقاذه .

لم تكن تهمة الاتصالات مع الأمير فيصل هي السبب الوحيد فحسب، بل السبب الأهم هو قيادة الشيخ قدر لثورة الكرك على الأتراك عام 1910م، وكنت أنا وعشيرتي من بني صخر من المؤيدين لها، ودعمناها بالسلاح، لذلك كان محكوما علينا بالموت حتى بعد السنين التي مرّت على الثورة.

ولم يكتف جمال السفاح بهذه الجريمة النكراء بحق الشيخ قدر، بل مارس أساليب الغدر بمشايخ ووجهاء العشائر الأردنية فأمر بإلقاء القبض على مجموعة منهم ونفاهم إلى بلاد القفقاس ولم يعودوا إلا بعد انتصار الثورة العربية الكبرى ورحيل المحتل العثماني،فنفي من وجهاء السلط : صالح خليفة، مطلق المفلح، خليفة عبد المهدي، يعقوب السكر، صالح البخيت واخوانه الثلاثة، مفضي النجداوي، ونفي من وجهاء الكرك : عودة القسوس، خليل العكشة، عبد الله العكشة وغيرهم، ونفي من وجهاء مادبا : يعقوب الشويحات، إبراهيم جمعان، إبراهيم الطوال، يوسف معايعه، وسليم مرار وغيرهم، ونفي من وجهاء العقبة ومعان : عبد الرحمن ماضي، أحمد ماضي، محمد عبد الجواد، وغيرهم إلى مدينة حماة.

وهكذا كُتب لقصة حياة هذا البطل الأردني أن تنتهي بعيدا عن ثرى وطنه، ورغم هذا الغياب المحزن بقي حضوره منقوشا في الذاكرة كزعيم و ثائر أردني لوّع قلوب المحتلين وأوجع جنباتهم، ولم يتنازل لحظة عن مسؤوليته في حفظ كرامة أهله ووطنه، حتى لو كان الثمن حياته بعيدا في سجون ذات المحتل.