تركيا تحتفل بأول قطار تصدير يغادر إلى الصين

4 ديسمبر 2020
تركيا تحتفل بأول قطار تصدير يغادر إلى الصين

وطنا اليوم:أفادت وكالة الأناضول التركية، الجمعة، أن أول قطار شحن يحمل بضائع مصدرة من تركيا، انطلق متجهًا إلى الصين، قاطعًا في طريقه قارتين وبحرين و5 دول.
وقالت المديرية العامة للسكك الحديدية التركية، في بيان، الخميس، إنه قد تم تشغيل 10 قطارات بنجاح على الخط الصيني-التركي-الأوروبي حتى الآن، بالإضافة إلى أول قطار ترانزيت غادر الصين ووصل إلى أوروبا في تشرين ثانٍ 2019.
ووفق البيان، فإنه من المنتظر أن يقوم وزير البنية التحتية والنقل عادل قره إسماعيل أوغلو، بتوديع أول قطار شحن من تركيا إلى الصين من محطة “قازلي جشمه” للسكك الحديد بالجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول.
ومن المقرر أن يمر القطار عبر نفق مرمراي الذي يربط بين الجانبين الآسيوي والأوروبي من مدينة إسطنبول تحت مضيق البوسفور الساعة 2 بعد الظهر بالتوقيت المحلي التركي (11.00 تغ).
وسوف يمر داخل تركيا عبر اسطنبول، وولاية قوجالي(غرب)، والعاصمة أنقرة، وولايتي، سيواس(وسط)، وقارص(شرق)، وسيتوقف عند محطة آخالكالاكي في جورجيا.
وبعد ذلك سينتقل عبر أذربيجان وطريق النقل الدولي العابر لبحر قزوين (TITR) وكازاخستان قبل دخول مقاطعة شيان الصينية.
والقطار، الذي يحمل 42 حاوية بها سلع بيضاء، سيسافر إجمالاً 8693 كيلومتراً (5402 ميلاً)، ويمر عبر قارتين وبحرين وخمس دول، ويتم تسليم شحنته إلى الصين في غضون 12 يوماً.