نقيب أصحاب المطاعم يهاجم الاجراءات المترددة

2 ديسمبر 2020
نقيب أصحاب المطاعم يهاجم الاجراءات المترددة

وطنا اليوم:هاجم نقيب أصحاب المطاعم والحلويات الأردنية، عمر العواد، الإجراءات “المترددة”، والتي تتخذّ بذريعة التعامل مع جائحة كورونا، قائلا إنها تفتقد للحكمة اللازمة لإنقاذ الأقتصاد الوطني وحماية القطاعات الإقتصادية والتجارية.
وقال العواد: إن محافظ البنك المركزي أصدر تعليمات تقضي بتأجيل جميع المستحقات المالية للبنوك وشركات التسهيلات المالية جرّاء عدم وجود قدرة مالية على السداد، مشيرا إلى أن الواقع يؤكد أن ذلك القرار لا يتجاوز “الإستعراض الإعلامي”.
وأوضح: “إن قرار البنك المركزي جيّد في ظاهره، لكن البنوك والشركات، بحسب ما صدر من تعليمات، وجدت نفسها في حلّ من الالتزام بالقرار، فلم يتضمن الأمر ما يُلزم البنوك بتأجيل الأقساط والمستحقات المالية على المؤسسات والأفراد”.
وأضاف العواد: “إن قانون الدفاع لسنة 1992 ووفقا للمادة 4 الفقرة (د) يقضي بأن لرئيس الوزراء ممارسة الصلاحيات المتمثلة بوضع اليد على الأموال المنقولة وغير المنقولة وتأجيل الوفاء بالدين والإلتزامات المستحقة”، متسائلا: “لماذا تصدر الحكومة توجيهات خجولة وعاجزة عن حمايتنا ككل، فالشعب متورط بالكامل ضمن قروض وتسهيلات بنكية، والجائحة تركت الجميع غير قادرين على الوفاء وتسديد الإلزامات ضمن المدد المقررة”.
واختتم العواد حديثه بالقول: “ليس هناك رفاهية لوضع خيارات عدة أمام الجميع فالأصل أن أمر الدفاع نافذ وملزم للحكومة وللجميع، وعلى رئيس الحكومة الحزم وإنهاء فوضى الإجتهاد في موضوع تأجيل الأقساط وجدولة القروض، لأن البنوك تجاهلت تماما الوضع القائم وخطورته”.