حدث تاريخي في مونديال قطر… ما هو؟

19 مايو 2022
حدث تاريخي في مونديال قطر… ما هو؟

 

وطنا اليوم –  ستكون #كأس العالم 2022 في كرة القدم الأولى في التاريخ تشهد مشاركة 6 حكمات سيدات، بين 105 حكام أعلن الاتحاد الدولي (#فيفا) اختيارهم.

 

واختار “فيفا” الفرنسية ستيفاني فرابار والرواندية ساليما موكاسانغا واليابانية يوشيمي ياماشيتا، إضافة إلى ثلاث حكمات مساعدات: البرازيلية نويزا باك والمكسيكية كارين دياز ميدينا والأميركية كاثرين نيسبيت.

 

وقال رئيس لجنة الحكام الإيطالي بييرلويجي كولينا بهذا الخصوص: “هي المرة الأولى في التاريخ التي تُحكّم فيها سيدات بعض مباريات البطولة، وما هذا إلا ثمرة للجهود الحثيثة التي انطلقت منذ عدة سنوات في سبيل نشر حكام إناث في بطولات فيفا للذكور الناشئين والكبار”.

 

وكانت فرابار قادت نهائي كأس فرنسا لكرة القدم في 7 أيار الجاري بين نيس ونانت.

 

تابع كولينا: “بهذا، نؤكد بوضوح على أن كل ما يهمنا هو الجودة وليس الجنس، وأنا آمل أن يُنظر في المستقبل إلى وجود حكمات في مباريات النخبة لأهم منافسات الرجال على أنه أمر طبيعي، فمن حقهن التواجد في كأس العالم لأنهن يؤدين أدوارهن باستمرار وبمستوى عال جدا”.

 

وأعلنت لجنة الحكام قوائم أسماء الحكام، فتم اختيار 36 حكماً و69 حكماً مساعداً و24 حكم فيديو بالتعاون مع الاتحادات القارية الست: “بالنظر لجودة هؤلاء الحكام وأدائهم المقدّم في بطولات فيفا وباقي المنافسات الدولية والمحلية في السنوات الماضية”.