الشوبكي: ارتفاع السولار سيزيد من أعباء المواطنين

1 ديسمبر 2020
الشوبكي: ارتفاع السولار سيزيد من أعباء المواطنين

وطنا اليوم:لفت الخبير النفطي، عامر الشوبكي ، أن قرار الحكومة الأخير بتثبيت سعر مادة الكاز أمر ضروري، لكن ارتفاع مادة السولار سيؤثر على المواطنين لاعتماده في كثير من مختلف مناطق المملكة للتدفئة.
وأوضح الشوبكي لحياة اف ام، أن تأثير السعر العالمي على المشتقات النفطية أصبح أقل من( 20 – 25% ) فقط.
ونوّه الشوبكي أن المواطن بات غير مكترث كثيرا برفع أو تخفيض قرش على مواد المشتقات النفطية لأن المشتق النفطي المباع للمواطن بمجمله مرتفع جدا، ويتم فرض ضريبة ثابتة مقطوعة على هذه المشتقات تشكل أكثر من 100% من السعر؛ أي ضعف ثمن المادة مكون من ضريبة.
وحول قرار وزيرة الطاقة تخفيض أسعار الكهرباء للمنشآت الصناعية ، بيّن الشوبكي أن دراسة القيمة السعرية خاصة في المنشأت الصناعية أمر مهم، لكن يجب الالتفات إلى القطاع المنزلي والزراعي، كون هذه القطاعات تعاني من ارتفاع أسعار الكهرباء ومن ضغوط كبيرة. عدا عن أن المنشآت التجارية تشكل نسبة كبيرة من الاقتصاد الأردني، لذلك من الضروري النظر إلى الأسعار المباعة لجميع القطاعات.
وختم الشلوبكي حديثه قائلا: ” أن التعاقدات الطويلة والمرتفعة مع المستثمرين سبب في مشكلة ارتفاع الكهرباء، وفي خسائر شركة الكهرباء الوطنية التابعة للحكومة”. مضيفا أنه خلال الشهر القادم سيبدأ مشروع العطارات الصخر الزيتي والذي سيؤدي بدوره لرفع أسعار الكهرباء على المواطنين.