اليونسكو تنظم مؤتمرًا بعنوان اليوم العالمي لحرية الصحافة 2022

15 مايو 2022
اليونسكو تنظم مؤتمرًا بعنوان اليوم العالمي لحرية الصحافة 2022

وطنا اليوم – إسلام عزام

نظمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو) الأحد 15/5/2022في مقرها في عمان مؤتمرًا إعلاميًا بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة 2022 تحت رعاية فيصل الشبول وزير الدولة لشؤون الإعلام.
وافتتح الشبول المؤتمر بوقفة صمت عن روح شيرين أبو عاقلة تعبيرًا عن حزن المؤسسات الإعلامية بهذه الفاجعة.
وأضاف الشبول العديد من النصائح الإعلامية تركزت على بذل الجهد الكبير والسعي نحو تعزيز مفهوم التربية الإعلامية.
وقال الشبول إن هنالك ما يقارب ال500 معلمًا على أهبة الاستعداد لتدريس منهاج التربية الإعلامية في المدارس مع بداية العام المقبل 2023.
وحمل المؤتمر جلستين متتالتين بعنوان اتجاهات السلامة الرقمية للصحفيين، وحماية الصحفيين عن طريق تحديد المسؤوليات والممارسات العامة.
وأشارت الصحفية رندا حبيب أن حماية مصادر الصحفيّ وعدم إهماله للأحداث هي من أهم الركائز للتميّز، علاوة على ذلك عدم التدخل الخارجي مشيرة إلى أن ” الصحفي المميز الذي يعاني”
وعزز الصحفي باسل العكور حماية الصحفيين عن طريق عدم التجسس الرقمي عليهم.
وأوضحت دينا عوني عضو مجلس النواب الأردنيّ أن الدستور الأردني حدد المبدأ القانوني للصحافة الرقمية مع أهمية إدراك القوانين.
وطالبت ميرنا أبو زيد عميدة معهد الإعلام الأردني بطرح محو الأمية بالأمن السيبراني لدى فئات المجتمع كاملة وعلى وجه الخصوص الصحفيين.
واختتم المؤتمر بحفل استقبال تم من خلاله مناقشة أراء الحضور مع المختصيين.
وحضر المؤتمر العديد من الشخصيات الهامة منهم: ممثلة اليونسكو في الأردن مين جيونغ كيم وسفيرة جمهورية السويد في المملكة الكسندرا ريد مارك، مستشارة حقوق الانسان لدى اليونسكو كريستينا مينيكي، مستشار التحول الرقمي لمنظمة أريج خالد وليد.