بنك القاهرة عمان

بالوثائق/ بكتيريا قاتلة داخل اقسام ومرافق مستشفى خاص في عمان تنهي حياة مواطنة…من هو مالك المستشفى ؟

29 أبريل 2022
بالوثائق/ بكتيريا قاتلة داخل اقسام ومرافق مستشفى خاص في عمان تنهي حياة مواطنة…من هو مالك المستشفى ؟

وطنا اليوم – علمت وطنا اليوم بان  مزرعة بكتيريا قاتلة داخل اقسام ومرافق مستشفى خاص في عمان انهت حياة مواطنة ولنفوذ وعلاقة صاحب المستشفى الوطيدة بوزارة الصحة تم اقصاء مسؤولية المستشفى عن ذلك .

وحسب ماعلمت وطنا اليوم فإن ثلاثة انواع من البكتيريا القاتلة في المستشفى الخاص موضوع الشكوى وهي ‏ Klebsiella Pneumoniae ( كليبسيلا نيمونيا).

وفي التفاصيل التي رواها محامي ذوي السيدة المتوفاة لوطنا اليوم، أن هذه الأنواع الثلاثة من البكتيريا، اصيب بها جرح قدم سيدة اثناء دخولها احدى المستشفيات الخاصة ادت الى اجراء عدة عمليات كبرى انتهت بوفاتها بعد أشهر من المعاناة.

و أضاف المحامي أن وزارة الصحة قامت بتشكيل لجنة للنظر في الشكوى المقدمة من ذوي المتوفية ولكن السؤال الذي لم نجد له اجابه ان الوزارة اصدرت قرار اللجنة، حيث كانت الصدمة والمفاجأة ان الوزارة استثنت عضوية اخصائي الامراض السارية والمعدية من اللجنة ولم تتطرق في تحقيقها لهذه البكتيريا علماً ان تقارير مختبر المستشفى نفسه اثبتت ذلك. وبالتالي قام المحامي بتقديم اعتراض على قرار اللجنة لدى الوزارة وننتظر النتيجة .

ويتساءل المحامي : ألهذه الدرجة يا وزارة الصحة الاستهتار بحياة المواطنين لاقصاء المستشفى وتنحيته عن المسؤولية بعدم تعقيم المستشفى وعدم اتخاذ التدابير الاساسية اللازمة داخل المستشفى للحفاظ على صحة المرضى؟ ، علماً ان المتوفيه عندما اصيبت باول بكتيريا وهي ( كليبسيلا نيمونيا) وهذا النوع من البكتيريا معدي وينتقل بسرعة و يستوجب عزل المريض تماما عن باقي المرضى ولكن تم ادخالها الى غرفة icu مع بقية المرضى وهي مصابة بهذه البكتيريا ومثبت ذلك بملف المستشفى لديكم .

و بين أنه من المبررات التي تم التعذر بها من قبل المستشفى للاهل حسب ما افادوا ان هذه البكتيريا تعتبر من مضاعفات العمليات الجراحية للمفاصل ومتوقع حدوثها ، ولكن ذوي المتوفية وبعد الحصول على نتائج العينات من مختبر المستشفى تبين انها اصيبت بثلاثة انواع من البكتيريا خلال مدة قصيرة وافادوا ان هذه تعتبر مزرعة بكتيريا داخل المستشفى وليست مضاعفات العمليات .

وصرّح ذوو المتوفية انه لن يتركوا حق والدتهم مهما طال الزمن ومهما كلفهم الامر مختتمين بقولهم كفى استهتارا بارواح المواطنين .

وأوضح المحامي أنه تم تقديم الشكوى على المستشفى المذكور بتاريخ ٢٠٢٠/١٢/٢٨ وصدر قرار اللجنة بتاريخ ٢٠٢٢/١/٦
وتم تقديم قرار الاعتراض على القرار بتاريخ ٢٠٢٢/٢/٣.

وقال المحامي أنهم ينتظرون قرار الاعتراض وكلنا امل بأن لا تتم مماطلتنا كما حصل في الشكوى التي استمرت( ١٣ ) شهراً لنتفاجأ بهذا القرار المخجل ، متأملين قراراً منصفاً من وزارة الصحة .

وتحتفظ وطنا اليوم بجميع التقارير والوثائق الصادرة من المستشفى الخاص وتقارير الاطباء والمختبرات وقرار وزارة الصحة .