عروض المركبات التجارية HD65
CAB

” السكري ” من الأمراض الرئيسية والشائعة في العصر الحديث

29 نوفمبر 2020
” السكري ” من الأمراض الرئيسية والشائعة في العصر الحديث

 مرح المومني 

مرض السكري يشمل هذا المصطلح عدداً من الاضطرابات التي تمتاز في وجود مشاكل في هرمون الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس بالوضع الطبيعي لمساعدة الجسم استخدام السكر والدهون وتخزين بعضها، اما مرض السكري فيصيب الإنسان عند وجود مشاكل في إنتاج هذا الهرمون ليرتفع مستوى السكر في الدم عن الحد الطبيعي.

والمعروف أن المستوى السليم للسكر في الدم بعد صوم ثماني ساعات يجب أن يكون أقل من 108 ملغم/دل بينما المستوى الحدودي هو 126 ملغم /دل اما اذا كان مستوى الجلوكوز في الدم أكثر من 126 ملغم /دل في فحصين فأكثر فعندئذ يتم تشخيص إصابة هذا الشخص بمرض السكري.

تتمثل أنواع مرض السكري في:
النوع الأول: السكري لدى الأطفال /السكري لدى اليافعين وهو مرض يقوم الجهاز المناعي خلاله بإتلاف خلايا بيتا في البنكرياس لأسباب غير معروفة ولم يتم تحديدها حتى الآن.

مرض السكري من النوع 1 قد يصيب الإنسان في أي مرحلة من العمر لكنه يظهر في الغالب في سن الطفولة أو في سن المراهقة.

السكري من النوع الثاني هو (سكري البالغين) هو مرض يتم من خلاله تدمير وإتلاف خلايا بيتا في البنكرياس لأسباب وراثية.

إن إحتمال إصابة شخص يتمتع بوزن صحي وبلياقة بدنية جيدة بمرض السكري ضئيل جداً وإن كان لديه هبوط في إفراز الأنسولين، إما إحتمال إصابة شخص سمين لا يمارس النشاط البدني بمرض السكري فهو إحتمال كبير نظراً لكونه أكثر عرضه للإصابة بمقاومة الأنسولين، ويعد سكري البالغين الأكثر شيوعاً الذي يمكن أن يظهر في أي سن.

تختلف أعراض مرض السكري تبعاً لنوع السكري وأحياناً قد لا يشعر الأشخاص المصابون بمقدمات السكري بأية أعراض أو قد يشعرون ببعض منها في النمطين ومنها :العطش والجوع الشديد جداً والتعب وتشوش الرؤية والتئام الجروح ببطئ وانخفاظ الوزن لأسباب غير معروفة

ومن الأسباب الرئيسية لهذا الارتفاع الحاد بمرض السكري منها السمنة وقلة النشاط البدني إضافة إلى التغيرات في أنواع الأطعمة،فالاطعمة الغنية بالدهنيات والسكريات تعمل على زيادة نسبة السكر في الدم.

لا يمكن منع الإصابة بالسكري لكن نمط الحياة الصحي يساهم في معالجة مرحلة وأعراض قبل السكري والحرص على التغذية الصحية وزيادة النشاط البدني والتخلص من الوزن الزائد ويمكن في بعض الأحيان استعمال الأدوية في علاج السكري التي يتم تناولها فموياً أو بواسطة الإبر،ولكن يبقى الحفاظ على نمط حياة صحي على درجة عالية جداً من الأهمية.

Ionic

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.