الأراضي: البيع بموجب اتفاقيات أو حجج يعتبر باطلاً ولا يعتد به

5 أبريل 2022
الأراضي: البيع بموجب اتفاقيات أو حجج يعتبر باطلاً ولا يعتد به

وطنا اليوم:حذرت دائرة الأراضي والمساحة المواطنين من الانجرار وراء إعلانات بيع وهمية خاصة على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك لضمان عدم تعرضهم لعمليات نصب واحتيال.
وقال الناطق الإعلامي بإسم دائرة الأراضي والمساحة الدكتور طلال الزبن، إن البيع بموجب اتفاقيات أو حجج بيع خارجية يعتبر باطلاً ولا يعتد به من قبل الدائرة ويعرض المتبايعين للمساءلة القانونية.
وأضاف أن أي عملية شراء لأي عقار، يجب أن يتم بموجب سندات تسجيل صادرة من دائرة الأراضي والمساحة، وكذلك كل عملية بيع تجري خارج مديرية تسجيل الأراضي تعتبر باطلة بحكم القانون، مشيرا إلى أن العقود التي تقع على الأموال غير المنقولة وتتم خارج دائرة الأراضي تعتبر باطلة أيضا لغير الأردنيين.
وبين الزبن أن البيع لغير الأردنيين من الجنسيات كافة تتطلب موافقات مسبقة.
وأشار إلى أن أي اعتداء على أملاك الدولة بعد تاريخ 16/9/2018، يتحمل المعتدي إزالته على نفقته الخاصة، وذلك كون أملاك الدولة تعتبر مشاريع تنموية وتطويرية لجميع الأردنيين وليس حكراً لأحد، محذراً من مغبة الاعتداء على أراض أملاك الدولة.
ودعا الزبن المواطنين التأكد عند شراء أي عقار من أن تكون الملكية مسجلة بموجب سند تسجيل ” قوشان”، والتأكد من البيانات الخاصة بالعقار المراد شراؤه من حيث إسم المالك ومقدار الحصص المشتراة، ورقم القطعة والحوض واللوحة، بالإضافة الى مكان وموقع العقار على أرض الواقع من خلال الكشف عليه من قبل مساح مرخص حاصل على رخصة مزاولة مهنة من دائرة الأراضي والمساحة