توضيح حول موعد رمضان في الأردن.. السبت أم الأحد؟

1 أبريل 2022
توضيح حول موعد رمضان في الأردن.. السبت أم الأحد؟

وطنا اليوم:يثار في الآونة الأخيرة الكثير من الجدل حول موعد بدء شهر رمضان المُبارك، حتى بين خبراء الفلك أنفسهم، فمنهم من رجَّح أن يكون يوم السبت 2 أبريل أول أيام شهر رمضان المبارك، فيما رجَّح آخرون أن يكون يوم الأحد 3 ابريل هو أول أيام شهر رمضان، فما سر هذا الإختلاف وما هو الرأي الأكثر ترجيحاً؟
وللإجابة على هذا السؤال لابُد من فهم المعطيات الفلكية والشرعية المُحيطة بعملية التحري لهذا العام، إذ تُشير الحسابات الفلكية إلى أن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) سيحدث صباح يوم الجمعة 1 إبريل/نيسان 2022 الساعة 09:24 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، وسيمكث القمر في سماء مكة المكرمة بعد مغيب الشمس 15 دقيقة، وسيكون عمر الهلال قرابة 9 ساعات.
وهُنا تأتي المُفارقة ويكمن وجه الإختلاف في الآراء، فمن الناحية الفلكية فإن هلال شهر رمضان سيكون قد تولَّد فعلياَ قبل غروب الشمس بـ 9 ساعات، لكنه من الناحية العلمية والفلكية صغيرُ جداً على أن يُرى بالعين المجردة “الرؤية الشرعية”، وذلك لقرب الهلال من الشمس إضاءة وصغر عُمره وقلة إضاءته.
لكن على أرض الواقع سبق وأن شوهد في المملكة العربية السعودية في ظروفٍ مماثلة من قبل لجان الترائي والتطوعين فيها من المعروفين بحدة البصر، لذا فمن المُتوقع أن تتم مُشاهدة هلال شهر رمضان من قبل بعض المترائين كما حدث في سنوات سابقة، وعليه يُرجح أن يتم إعلان يوم السبت 2 أبريل أول أيام شهر رمضان، لكن القرار أولاً وأخيراً يبقى بيد اللجان الشرعية ودور الإقتاء.
الى ذلك قالت أمين سر الجمعية الفلكية الأردنية وعضو مركز الفلك الدولية بسمة ذياب إن التنبؤات والدراسات الفلكية تشير إلى عدم تمكن رؤية هلال رمضان مساء يوم الجمعة فلكيا، ووفق ذلك يتوقع الإعلان أن يكون يوم السبت هو المتمم لشهر شعبان، ويوم الأحد هو أول أيام شهر رمضان المبارك.
وأشارت ذياب إلى تشكل محاق سيتولد صباح يوم الجمعة في جميع دول العالم الإسلامي، وأن هلال شهر رمضان سيتولد يوم الجمعة لكن لن يتمكن الفلكيون من رصده بالعين المجردة أو عبر التلسكوبات.
وفي سياق متصل لفتت ذياب إلى أهمية ضبط مسألة شهادات رؤية الهلال بحيث تتوافق مع العلم، موضحة أن علم الفلك يقدم لك حسابات رياضية مسبقة عما سيحدث بناء على حسابات دقيقة لنواميس الكون وحركاته، والفلك يقدم لك المعلومات ليثبت الرؤية.