حماية المستهلك ترصد اختراقات للسقوف السعرية لمادتي الدواجن والزيوت

1 أبريل 2022
حماية المستهلك ترصد اختراقات للسقوف السعرية لمادتي الدواجن والزيوت

وطنا اليوم:دعت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك وزارة الصناعة والتجارة التموين، إلى تشديد الرقابة على الاسواق في ظل وجود شكاوى من عدة محافظات حول المغالاة بالأسعار، وتجاوز السقوف السعرية التي وضعتها الحكومة لسلع غذائية خصوصا الدجاج والزيوت النباتية.
وقال رئيس الجمعية د. محمد عبيدات إن “الشكاوى ورصد الجمعية للأسواق، يظهران أن سعر كيلو دجاج النتافات وصل للمستهلك الى 1.85 دينار، برغم أنه محدد عند 1.65 دينار، فيما تجاوز سعر كيلو الدجاج الطازج السقوف السعرية المحددة لبيع المستهلك والبالغ ديناران، إذ وصل سعر الكيلو 2.30 دينار، عدا عن اسعار الزيوت التي تشهد اسعارها اختراقات للسقوف السعرية.
ودعا رئيس الجمعية المواطنين، إلى التوقف عن شراء السلع مرتفعة الثمن حتى تنخفض اسعارها والبحث عن بدائل ذات سعر منخفض، وشراء ما تحتاجه الأسر وفقا لاحتياجاتها اليومية.
وشدد على ضرورة عدم التهافت والتدافع على شراء السلع، لأن ذلك سيؤدي لرفع التجار لأسعارها من التجار.
وقال عبيدات، إن “دور الجمعية يتمثل بمراقبة تطور حركة اسعار السلع بشكل عام خصوصا الاساسية والتموينية منها، وذلك بإجراء الدراسات الميدانية لمعرفة الفروقات الحاصلة في اسعارها، ومن ثم مخاطبة الجهات الرقابية المسؤولة عنها من اجل تشديد الرقابة على الاسواق وفي اذا كانت الاسعار مرتفعة والمطالبة بوضع سقوف سعرية لهذه السلع من اجل عودتها الى اسعارها السابقة”.
وأوضح عبيدات ان الجمعية تقوم بدور توعوي وارشادي للمواطنين وذلك من خلال حثهم على عدم التهافت على شراء السلع لانها متوفرة وبكميات كافية في الاسواق، كون ارتفع الطلب على السلع يؤدي ارتفاع اسعارها من قبل بعض التجار خاصة تلك السلع التي يقتصر استيرادها على عدد قليل من التجار مما يفتح مجالا لاحتكارها من اجل زيادة اسعارها.
ودعا عبيدات المواطنين الى ضرورة التأكد من صلاحية المواد الغذائية قبل شرائها خوفا ان تكون هذه المواد منتهية الصلاحية او قرب مدة انتهاء فترة الصلاحية حتى لا يتكبدوا خسائر مادية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها.
واشار الى ان الجمعية ستقوم خلال شهر رمضان المبارك بالرقابة على الأسواق من خلال كوادرها المنتشرة في اغلب مناطق المملكة وذلك من أجل متابعة أسعار السلع التي يحتاجها المواطنين بشكل يومي بشهر رمضان المبارك، كما ستستمر الجمعية بتلقي شكاوي وملاحظات المواطنين ومتابعتها مع الجهات الرقابية ذات العلاقة