الفينيق : 77% نسبة البطالة بين خريجي الجامعات في الأردن

28 مارس 2022
الفينيق : 77% نسبة البطالة بين خريجي الجامعات في الأردن

وطنا اليوم:استعرض مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية أهم الاستنتاجات المتعلقة بمشروع المشاركة الشبابية والتشغيل الذي نفذه المركز بالشراكة مع منظمة أوكسفام بدعم من برنامج الشراكة العربية الدنماركية.
مدير مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية أحمد عوض، قال إن نسب البطالة في الاردن من أعلى النسب في دول العالم حيث بلغت نسبة البطالة بين خريجات الجامعات 77% و27% بين خريجين الجامعات من الذكور.
وبين عوض أن مشروع المشاركة الشبابية والتشغيل مشروع تنموي استمر من الأعوام 2019 إلى 2021 أي ثلاث سنوات ونصف، يهدف إلى تعزيز فرص العمل بين الشباب من حيث تعزيز المهارات الحياتية والتقنية لتيسير الخراط الشباب في المجتمع وسوق العمل بشكل أفضل وزيادة قدرات أرباب الأعمال والمؤسسات والمجتمع في دعم الشباب وتشغيلهم، ودعم أساليب الحوار وكسب التأيد بين الفئات الشبابية والمؤسسات العامة والقطاع الخاص.
بدورها أشارت هديل القضاة من مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية إلى أنه المشروع تضمن 59 جلسة توعوية حول أهمية التدريب المهني واختيار التخصص ضمن احتياجات سوق العمل، واستهدفت 1715 شابا وشابة من الفئات المستهدفة، بالإضافة إلى 34 جلسة حوارية محلية عقدت أبرز محاورها العوامل الثقافية والاجتماعية المتعلقة بالتدريب والتشغيل المهني وأهمية معرفة التخصص العملي والمهني المطلوب بسوق العمل، وسلامة المرأة بسوق العمل.
مندوب وزير العمل، مدير التشغيل عون نهار، قال إن تداعيات جائحة كورونا أثرت سلبا على كافة برامج الاقتصاد والاستثمار وادت لتباطؤ العجلة الاقتصادية، مشيرا إلى أن محافظتي الطفيلة وعجلون من أعلى المحافظات تسجيلا لنسبة البطالة، و وزارة العمل تؤكد دوما الشراكة مع القطاع الخاص ومختلف مؤسسات المجتمع المدني لتوفير مختلف مشاريع التشغيل الهادفة الشبابية