بعد الإمارات والأردن.. دولة خليجية تعلن فتح قنصلية في مدينة العيون

26 نوفمبر 2020
بعد الإمارات والأردن.. دولة خليجية تعلن فتح قنصلية في مدينة العيون

وطنا اليوم – أعلن الديوان الملكي المغربي، الخميس، عزم مملكة البحرين فتح قنصلية عامة لها في مدينة العيون في الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو.

 

وجاء في بلاغ للديوان أن ملك البحرين أبلغ الملك محمد السادس قرار فتح قنصلیة عامة لها في مدینة العیون على أن یتم التنسیق بشأنها بین وزارتي خارجیة البلدین.

 

وتأتي خطوة البحرين بعد خطوات مماثلة من كل من الإمارات والأردن.

 

وبعد أسبوع من افتتاح أبوظبي لقنصليتها في العيون، قال بلاغ للديوان الملكي الأردني إنّ الملك عبد الله الثاني عبّر في اتصال هاتفي مع الملك محمد السادس عن “رغبة المملكة الأردنية الهاشمية في فتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون المغربية”.

 

ويعتبر المغرب أن افتتاح الممثليات الدبلوماسية الأجنبية بالمنطقة “يكتسي أهمية خاصة (…) وإشارة قانونية تأتي في إطار تبادل الوثائق ومعاهدة فيينا حول العلاقات القنصلية”، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء المغربية عن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

 

وتزامن فتح البلدان الثلاثة لقنصليات في المدينة، مع عودة التوتر منذ منتصف نوفمبر إلى الصحراء الغربية، بعد عملية عسكرية نفذها الجيش المغربي في منطقة الكركرات العازلة بهدف إعادة حركة المرور الى معبر حدودي مع موريتانيا قطعه، وفق السلطات المغربية، عناصر من البوليساريو. وردت البوليساريو بأن العملية المغربية تسقط وقف إطلاق النار المعمول به منذ 1991 بين الطرفين بإشراف الأمم المتحدة.

 

وترعى الأمم المتحدة منذ عقود جهودا لإيجاد حل سياسي ينهي النزاع حول الصحراء الغربية. ومدّد مجلس الأمن في نهاية أكتوبر مهمة بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) لعام آخر.