طقس العرب: عواصف رملية مع ساعات الليل القادمة

6 مارس 2022
طقس العرب: عواصف رملية مع ساعات الليل القادمة

وطنا اليوم:قال المدير التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر، اليوم الأحد، إنه وبحسب التوقعات ستبقى الأجواء مغبرة وتزيد في بعض المناطق المملكة ومنها العاصمة عمان، وأن تشهد بعض المناطق الجنوبية والشرقية عواصف رملية وخاصة في الجبال الجنوبية مع ساعات الليل القادمة.
وأضاف أن المنخفض الخماسيني تمركز قبل قليل شمال سيناء ويتحرك فوق المملكة جالباً معه موجات غبار كثيفة تتركز حالياً في المناطق الجنوبية والشرقية.
وأشار الشاكر إلى أن بعض الموجات الغبارية بدأت بالدخول إلى أجواء مناطق وسط المملكة بما فيها العاصمة عمان، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة تركيز الغبار في ساعات هذه الليلة والليلة القادمة.
وتابع حديثه، “مع تحرك المنخفض الخماسيني إلى الشرق والشمال الشرقي مبتعدا عن المملكة، من المتوقع أن يبقى الطقس مغبرا خلال ساعات هذه الليلة”، متوقعاً أن يطرأ يوم غدا الإثنين انخفاض ملموس على درجات الحرارة ويتوقع تدريجيا أن تتراجع نسبة الغبار خلال ساعات نهار الاثنين”.
وبين الشاكر “التوقعات بأن تبقى الأجواء مغبرة وتزيد في بعض المناطق المملكة ومنها العاصمة”، وأن تشهد بعض المناطق الجنوبية والشرقية عواصف رملية وخاصة في الجبال الجنوبية مع ساعات الليل القادمة.
وأكد أن نسب الغبار ستبدأ بالتراجع من ساعات يوم غد متزامنا مع انخفاض ملموس على درجات الحرارة.
وحول مدى تأثر المناطق الشمالية والوسطى بالأجواء المغبرة، قال “يتركز الغبار في المنطقتين الشمالية والوسطى بالدرجة الأولى في طبقات الجو ليست القريبة من سطح الأرض لكن تبقى الفرصة مهيأة لدخول بعض الموجات الغبارية وخاصة إلى المناطق الوسطى، دون أن تصل إلى مستوى انعدام الرؤية الأفقية” لكن هذه الموجات تكون أكثر تركيز في الجنوب.
وأما عن درجات الحرارة، فبين الشاكر “سنشهد انخفاضا واضحا على درجات الحرارة والأجواء ستكون أبرد بحدود 6-7 درجات مقارنة باليوم”، مشيرا إلى أن يوم الغد ستظهر بعض السحب والغيوم وتتراجع نسبة الغيوم في عموم مناطق المملكة مع الوقت وتنشط الرياح القادمة من البحر الابيض المتوسط مما سيؤدي إلى تراجع نسب الغبار.
وبين أن درجة الحرارة في العاصمة عمان يوم غد الإثنين، ستتراوح بين 12-14 فيما وصلت اليوم الأحد إلى حدود 20 درجة مئوية