عويس: هموم الجامعات الرسمية هي هموم وطن

3 مارس 2022
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2021-10-17 11:42:01Z | |

 

وطنا اليوم –  بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس اليوم الخميس، مع رؤساء مجالس أمناء الجامعات الأردنية الرسمية، القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد عويس ضرورة مأسسة اجتماعات دورية لرؤساء مجالس أمناء الجامعات الأردنية الرسمية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك لبحث القضايا المشتركة بين جميع الأطراف المعنية بقطاع التعليم العالي في الأردن، والعمل بتشاركية للنهوض بالجامعات الأردنية الرسمية لتؤدي رسالتها على الوجه المأمول منها.

وقال إن هموم الجامعات الرسمية هي هموم وطن ولا بد من تكاتف جهود الجميع للتعامل مع هذه الهموم، والسعي لتحقيق الطموحات التي يتطلع لها الجميع، مؤكداً أن مجالس أمناء الجامعات الرسمية هي صمام أمان هذه الجامعات نظراً للصلاحيات التي أناطها بها كلاً من قانون التعليم العالي الأردني، وقانون الجامعات الأردنية.

وشدد عويس على ضرورة أن يكون دورها الرئيسي توجيه جميع مجالس الجامعات، والأخذ بيدها لوضع استراتيجيات تساعد على تجاوز جميع العقبات التي تواجهها المادية منها أو الإدارية، وذلك لتحقيق الأهداف المنشودة والسير قدماً في تطوير وتحديث الجامعات من خلال العمل بروح الفريق الواحد.

وقدم عويس خلال اللقاء عرضاً للخطط الإصلاحية لتطوير التعليم العالي في الأردن والتي يعمل مجلس التعليم العالي عليها حالياً لترى النور قريباً على أرض الواقع وبما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية (2016-2025)، إضافة إلى رسم خارطة طريق تتضمن المستهدفات والمؤشرات النوعية والمالية التي يجب أن يعمل عليها مجلس التعليم العالي بالتشارك مع الجامعات لتحقيق المستهدفات التي تضمنتها هذه الخطط.

وتمت مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتحديات التي تواجه الجامعات الرسمية ومجالس أمنائها واقتراح الآليات الكفيلة بتذليل أي صعوبات للوصول إلى المستهدفات التي تضمنتها الخطط الإصلاحية.

وفي ختام اللقاء، قدم رؤساء مجالس أمناء الجامعات الرسمية الشكر لعويس على هذا اللقاء الذي تميز بشفافية الطرح والأفكار، كما أشادوا بالخطط الإصلاحية التي تم عرضها ومناقشتها، مؤكدين أن إطلاع رؤساء مجالس الأمناء عليها سيساهم في رسم خطوط عريضة لخطة العمل المستقبلية في جامعاتهم.

وحضر اللقاء أمين عام الوزارة الدكتور مأمون الدبعي.