الخرابشة يُجري مقارنة إحصائية لبعض المؤشرات الوبائية لوباء كورونا في الأردن مع دول مجلس التعاون الخليجي

1 مارس 2022
الخرابشة يُجري مقارنة إحصائية لبعض المؤشرات الوبائية لوباء كورونا في الأردن مع دول مجلس التعاون الخليجي

 

وطنا اليوم – اجرى الدكتور سعد الخرابشة مقارنة إحصائية لبعض المؤشرات الوبائية لوباء كورونا في الأردن مع دول مجلس التعاون الخليجي الستة حيث كانت النتائج كمايلي:

٠١مجموع عدد الحالات المرضية التراكمية التي اكتشفت في جميع دول المجلس منذ بداية الوباء وحتى تاريخه 3495842 بمعدل إصابة= 58165 لكل مليون من السكان مقارنة مع 1631708 إصابة في الأردن وبمعدل إصابة= 157337 لكل مليون من السكان.
٠٢ بلغ عدد الوفيات التراكمي منذ بدء الوباء وحتى تاريخه في دول المجلس 20203 بمعدل= 336 وفاة لكل مليون من السكان مقارنة مع 13835 وفاة في الأردن بمعدل= 1334 وفاة لكل مليون من السكان.
٠٣ أجرت دول المجلس فحوصات PCR بمعدل= حوالي 4 مليون فحص لكل مليون من السكان مقارنة مع حوالي مليون ونصف المليون فحص لكل مليون من السكان في الأردن.
يذكر أن عدد سكان دول مجلس التعاون الخليجي يقدر بحوالي 60 مليون نسمة مقارنة مع عدد سكان الأردن المقدر بحوالي عشرة ملايين ونصف.
الإستنتاج: يتبين من الأرقام المذكورة أعلاه أن معدل الإصابة التراكمي بين السكان الأردنيين لكل مليون يزيد عن مثيله لسكان دول المجلس بحوالي 2.7 ضعف وأن معدل الوفيات بين السكان الأردنيين لكل مليون يزيد بحوالي 4 أضعاف عن مثيله لسكان المجلس.
مصدر البيانات: موقع worldmeter الإحصائي العالمي.