جوائز الأفضل، رونالدو وميسي ومحمد صلاح في المقدمة

25 نوفمبر 2020
جوائز الأفضل، رونالدو وميسي ومحمد صلاح في المقدمة

وطنا اليوم –  اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قائمة المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم، للعام 2020، وهو العام الذي يعتبر استثنائيا في تاريخ كرة القدم، بسبب التوقفات التي شهدتها المنافسات بسبب انتشار فيروس كورونا، والتي كانت على وشك إلغاء الجائزة.

وضمت القائمة كلاً من البرتغالي كريستانو رونالدو مهاجم يوفنتوس، والارجنتيني ليونل ميسي، أكثر الحاصلين على الجائزة بـ5 و6 ألقاب على الترتيب، ومهاجم ليفربول المصري محمد صلاح، وزميلاه في الفريق السنغالي ساديو ماني، والهولندي فيرجيل فان ديك، بالإضافة إلى الوافد الجديد؛ الإسباني تياجو ألكانتارا.

وينافس على الجائزة أيضا البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونيخ الألماني، الذي قاد فريقه للتتويج بخماسية الدوري والكأس وكأس السوبر محليا، بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي على المستوى القاري.

سيرخيو راموس كان الممثل الوحيد لريال مدريد الإسباني في القائمة، فيما تواجد الثنائي كيليان مبابي ونيمار دا سيلفا من باريس سان جيرمان الفرنسي، والبلجيكي كيفن دي بروين من مانشستر سيتي الإنجليزي.

افضل مدرب

من جهة أخرى، كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم عن قائمة المرشحين للفوز بجائزة أفضل مدرب في العام الحالي، والتي ضمت 5 مدربين.

وضمت القائمة هانز فليك المدير الفني لفريق بايرن ميونيخ، الذي قاده للتتويج بـ5 ألقاب خلال الموسم الحالي، وكذلك الفرنسي زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد، الذي قاده للتتويج ببطولتي الدوري وكأس السوبر الإسبانيين.

كما تواجد في القائمة الألماني يورجن كلوب الذي نجح في قيادة ليفربول للتتويج بالدوري الإنجليزي الممتاز بعد غياب استمر 30 عاما، وجولين لوبيتيجي الذي قاد إشيلية الإسباني للتتويج ببطولة الدوري الأوروبي.

القائمة شهدت أيضا وجودا استثنائيا للأرجنتيني مارسيلو بيلسا، المدير الفني لفريق ليدز يونايتد، ولذي نجح في قيادته للتأهل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز بعد غياب طويل، ليكون أول مدرب من الدرجة الثانية ينافس على الجائزة.

افضل حارس

وعلى مستوى حراسة المرمى، رشح “الفيفا” قائمة تضم 6 حراس مرمى، في مقدمتهم الألماني مانويل نوير، حارس مرمى بايرن ميونيخ.

وضمت القائمة البرازيلي أليسون بيكر، حارس مرمى ليفربول، والكوستاريكي كيلور نافاس، حارس مرمى باريس سان جيرمان.

وبالإضافة إلى ذلك، تواجد 3 حراس من الدوري الإسباني في القائمة، وهم البجيكي تيبو كورتوا والألماني مارك أندريه تير شتيجن والسلوفيني يان أوبلاك، حراس ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد على الترتيب.

الجوائز النسائية

على صعيد كرة القدم النسائية، تتنافس الإنجليزية لوسي برونز، لاعبة ليون الفرنسي، على جائزة أفضل لاعبة مع زميلاتها في الفريق؛ الفرنسيتان ديلفين كاسارينو وويندي رينارد، واليابانية ساكي كوماجاي، والألمانية دزنيفر ماروزان.

وتتواجد في القائمة أيضا النرويجية كارولين جراهام هانسين والإسبانية جينيفر هيرموسو، لاعبتا برشلونة، والدنماركية بيرنلي هاردير، لاعبة فولفسبورج الألماني وأفضل لاعبة في “البوندسليجا”، والأسترالية سام كير، لاعبة فريق شيكاجو رد ستارز الأمريكي.

بالإضافة إلى ذلك تضم القائمة الكورية الجنوبية سو يونج جي، لاعبة تشيلسي، والهولندية فيفاني، ميديما لاعبة أرسنال الإنجليزي.

في قائمة حراسة المرمى، تتنافس الألمانية أن كاترين بيرجر، لاعبة تشيلسي الإنجليزي، مع الفرنسية سارة بوحادي، لاعبة ليون، والتشيلية كريستين إندلر، لاعبة باريس سان جيرمان، والسويدية هيدفيج ليندجال، لاعبة فولفسبورج ثم أتلتيكو مدريد، والأمريكية آليسا ناهير لاعبة شيكاجو رد ستارز، وحارسة إنجلترا ومانشستر سيتي، إيلي رويبوك.

في ترشيحات أفضل مدربة، يتواجد مدرب برشلونة لويس كوريتس، ومدربة يوفنتوس ريتا جوارينو، وإيما هاييس، مدربة تشيلسي، وستيفان ليرش، مدرب فولفسبورج، وهيجي ليرش، من كفينير النرويجي، وجيان لوك فاسيير، مدرب ليون، وسارينا فيجمان، مدربة هولندا.

قواعد الجائزة

وفتح الاتحاد الدولي الباب أمام التصويت الجماهيري على جميع الفئات الـ7 المرشحة للفوز بالجوائز، وذلك حتى يوم 9 ديسمبر/كانون الثاني المقبل.

ومن المقرر أن يعلن “الفيفا” عن القائمة النهائية التي تضم 3 مرشحين فقط من كل فئة يوم 11 ديسمبر/كانون الثاني المقبل.