الرئيس الاوكراني يرفض الخروج من كييف بعد عروض من الببت الابيض … وهجمات روسية من محاور عدة على العاصمة

26 فبراير 2022
الرئيس الاوكراني يرفض الخروج من كييف بعد عروض من الببت الابيض … وهجمات روسية من محاور عدة على العاصمة

وطنا اليوم – عربي دولي
قدمت كل من روسيا وأوكرانيا اليوم السبت جردا لحصيلة خسائر الطرف الآخر خلال الساعات والأيام الماضية، في حين قالت وزارة الداخلية الأوكرانية إن قتالا عنيفا يدور في شوارع كييف، ودعت السكان للحذر وفقا لشبكة “سي إن إن” (CNN) الأميركية.

وقد دوت من جديد الانفجارات بالعاصمة الأوكرانية كييف لتقطع فترة هدوء قصيرة بعد ليلة قاسية عاشها سكان العاصمة، في حين رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عرضا أميركيا بالمساعدة في الخروج من كييف.
وقال وزير الصحة الأوكراني إن 193 قتيلا من المدنيين بينهم 3 أطفال سقطوا في معارك خلال الأيام الثلاثة الماضية. كما أكد عمدة كييف إصابة 35 شخصا بينهم طفلان خلال التصدي لهجوم القوات الروسية على أحياء كييف أمس.

وفي تطور آخر، أعلنت بلدية كييف عن تعليق عمل ميترو الأنفاق وتحويل منشآته إلى ملاجئ.

لن نستسلم.. السلاح في طريقه إلينا
وفي الأثناء ظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تسجيل جديد مصور أمام مكتبه في العاصمة، مؤكدا أنه سيبقى في كييف.

وأضاف “يوم جديد على خط المواجهة الدبلوماسية بمحادثة مع ماكرون وهناك أسلحة ومعدات في طريقها إلينا. لن نلقي السلاح، سندافع عن دولتنا”.

وبالتوازي مع ذلك، رفض الرئيس زيلينسكي عرضا أميركيا بالمساعدة في الخروج من كييف، وقال ردا على ذلك “المعركة هنا، أحتاج إلى ذخيرة وليس رحلة”، وفقا لمسؤول مخابرات أميركي كبير على دراية مباشرة بالمحادثة بين الطرفين، حسبما أوردته وكالة “أسوشيتد برس” (Associated Press).