عويس: نحتاج لتعيين (10) آلاف معلم وبناء 1000 مدرسة

24 فبراير 2022
عويس: نحتاج لتعيين (10) آلاف معلم وبناء 1000 مدرسة

وطنا اليوم:أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، الأستاذ الدكتور وجيه عويس، أن الوزارة تعمل على خطة لتحسين البيئة المدرسية من بنية تحتية وغيرها، لتكون جميع المدارس متساوية من ناحية الخدمات والكوادر.
وقال عويس إن الوزارة بحاجة إلى (10) آلاف معلم بشكل فعليّ لتتمكن من تعبئة الشواغر، ولكنّ الإمكانيات لا تسمح إلا بتعيين (4) آلاف في العام الحالي، معبّرا عن أمله في أن يكون هناك تعاون لزيادة العدد خلال السنوات المقبلة.
وأضاف عويس إن الوزارة تحاول التخلص من المدارس المستأجرة خلال العشر سنوات المقبلة، حيث يبلغ عدد تلك المدارس (700) مدرسة، وستبدأ ببناء (130) مدرسة العام الحالي تمويلها جاهز، مشيرا إلى أن الوزارة بحاجة لبناء (1000) مدرسة لاستيعاب أعداد الطلبة.
وقال عويس إن الوزارة تقوم بعمل جبار من خلال استيعاب (214) ألف طالب انتقلوا من المدارس الخاصة إلى الحكومية، بالإضافة إلى الطلبة من اللاجئين، مشيرا إلى أن الوزارة تواجه ظلما وانتقادات واسعة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وآخرها أمس عندما تمّ نشر صور طلبة داخل مطبخ إحدى المدارس تم وضعهم بسبب عدم وجود أماكن والمدرسة نفسها مستأجرة.
وكان الوزير عويس دعا خلال اجتماع لجنة التخطيط المركزية في وزارة التربية والتعليم، إلى التخلّص من مفهوم “المدارس الأقل حظّا”، ما أثار ردود فعل واسعة حول واقع المدارس الحكومية وضرورة العمل على تحسين جودة التعليم والخدمات العامة في مختلف أنحاء الأردن قبل التفكير بإلغاء مفهوم “المدارس الأقلّ حظّا”.