مكتبة الجامعة الأردنية تطلق برنامج التبادل المعرفي بين مكتبات العالم العربي

15 فبراير 2022
مكتبة الجامعة الأردنية تطلق برنامج التبادل المعرفي بين مكتبات العالم العربي

وطنا اليوم:تطلق مكتبة الجامعة الأردنية في العشرين من الشهر الجاري برنامجا افتراضياً للتبادل المعرفي يعد الأول من نوعه في العالم العربي.

ويهدف البرنامج بحسب مدير المكتبة الدكتور مجاهد الذنيبات، إلى الارتقاء بالعمل المكتبي الأكاديمي؛ من خلال تبادل الخبرات والمشاركة بالمعرفة بين أخصائيي المكتبات والمعلومات العاملين في المكتبات الأكاديمية في العالم العربي، وتسليط الضوء على عدد من المحاور المتمثلة في التعرف على أفضل الممارسات في أداء العمل “Best practices”، والخدمات المقدمة في المكتبات الجامعية العربية في ظل البيئة الرقمية، وسبل تطوير المعرفة لدى المشاركين وتشجيعهم على الابتكار والإبداع في أداء العمل.

كما يهدف البرنامج الى تعزيز دور المكتبات في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات العربية، وإدارة المعلومات والبيانات في المكتبات، والتعرف على قواعد البيانات العلمية التي تهم التخصصات الجامعية، والاطلاع على المؤشرات المستخدمة لقياس الأداء KPI’s في المكتبات الجامعية.

وقال الدكتور الذنيبات، إن اختيار الجامعات المشاركة في البرنامج، تم بناءً على معيار QS، حيث تم التواصل مع أعلى 3 جامعات في هذا المعيار من كل بلدٍ عربي.

ويشارك في البرنامج، الذي سيعقد على شكل لقاءات إلكترونية باستخدام تقنية الاتصال المرئي بواقع لقاء كل شهر اعتبارا من الأحد المقبل وحتى العشرين من تموز الذي يليه، بالإضافة إلى الجامعة الأردنية، جامعات بيرزيت في رام الله، والجامعة الأمريكية في بيروت، والجامعة الأمريكية في القاهرة، وجامعة الشارقة، وجامعة صفاقس في تونس إضافة إلى جامعات عربية أخرى.