الصحة العالمية تعلق على عودة الطلبة للمدارس بالأردن

9 فبراير 2022
الصحة العالمية تعلق على عودة الطلبة للمدارس بالأردن

وطنا اليوم:علقت منظمة الصحة العالمية على عودة الطلبة إلى المدارس وجاهيا تزامنا مع ارتفاع إصابات فيروس كورونا، خلال الآونة الأخيرة، في الأردن.
وقال مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور عبد الناصر أبوبكر، إن المنظمة تنصح الأردن بعودة الطلبة وجاهيا إلى المدارس؛ لمنح الطلبة فرصة لاستكمال تعليمهم.
وأضاف أبوبكر، أن المنظمة توصي بوجود آليات الوقاية لتخفيف أية مخاطر لعدوى كورونا إلى جانب زيادة نسبة التطعيم ما بين الكوادر التعليمية، والحفاظ على مستوى النظافة، بالإضافة إلى التباعد الاجتماعي بين الطلبة بالمدارس.
وأشار إلى أنه “هنالك الكثير من إجراءات الصحة العامة والإجراءات الاجتماعية؛ لتقليل خطر العدوى ما بين الأطفال، الأمر الذي من شأنه المحافظة على استمرار فتح المدارس”.
ونوه إلى أنه “لدينا لقاحات فعالة للكوادر التعليمية وأولياء الأمور والجميع حتى نستطيع المحافظة على نسبة المناعة المرتفعة”.
وعن إمكانية تخفيض العزل المنزلي في الأردن، أعرب عن ثقته أن الأردن تمتلك أسباب وأدلة مقنعة لتبرير تخفيض مدة العزل المنزلي.
وبين، أن المنظمة ما زالت تؤكد على ضرورة أن يكون العزل المنزلي مدته 14 يوما ولكن هذا مجرد توصية، وكل بلد يتوجب أن يكون لديه آلية لتقييم الوضع على أساس المخاطر الموجودة لتحديد مدة العزل”.
وقال، إن المنظمة تراجع حاليا مع الخبراء والجهات المعلومات المتاحة على المستوى العالمي حتى يتسنى للمنظمة تعديل فترة الحجر مع الإشارة إلى أن المراجعة ستكون هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل على أبعد تقدير.
ومن ناحيته، أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري، أنّ مجموعة من التوصيات ظهرت من مختلف الأجهزة والهيئات الدولية فيما يخص خفض مدة العزل المنزلي.
وقال المنظري، إن المنظمة تنظر للأمور بصورة علمية بما يتناسب مع عامة الأفراد والمجتمعات