الاكروبات الروسي (الحلقة الثانية)

6 فبراير 2022
الاكروبات الروسي (الحلقة الثانية)

زهدي جانبيك

الموضوع ليس أوكرانيا ولو كان الأمر كذلك، لأقامت روسيا الدني ولم تقعجها عند انضمام دول البلطيق الثلاث الى حلف الناتو…
ولكنها الهيمنة على العالم، والعامل المساعدة على الهيمنة، ولن ترتاح أمريكا قبل أن تنزع سيف الطاقة الروسية عن رقبة أوروبا…
ولا يوجد في المدى المنظور بديل للغاز الروسي المصدر الى أوروبا ، وحصة روسيا منه وصلت إلى 46% مما تستورد أوروبا.
في الأول من شباط أعلنت قطر انها لن تتمكن من سد حاجة أوروبا من الغاز. بالإضافة إلى أن خبراء الطاقة يجمعون ان قطر لن تتمكن من وقف التزاماتها طويلة الاجل للوفاء بحاجات أوروبا… وطاقتها الإنتاجية لن تفي بالغرض، والأهم : لن تستطيع المنافسة بالأسعار.
العملية معقدة جدا ، عام 2019 تم تدشين خطين أنابيب من روسيا، تورك ستريم ويمر من تركيا الى أوروبا دون المرور باوكرانيا…
وخط (سيبيريا بور) من روسيا الى الصين بقدرة 38 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.
وقبلها بقليل تم تدشين خط (بلو ستريم) تحت مياه البحر الاسود الى أوروبا دون المرور باوكرانيا أيضا…. والأهم من ذلك الخطين (نورد ستريم 1) و(نورد ستريم 2) وكليهما يمران تحت مياه بحر البلطيق واحدهما يصل بولندا والمانيا مباشرة دون المرور حتى بدول البلطيق ولا باوكرانيا. …
روسيا أصبحت عملاقا دوليا في مجال الطاقة وهي فعليا تخنق أوروبا وتسيطر عليها بمجال الطاقة ولو لا ذلك لكان موقف أوروبا مختلفا بأزمة أوكرانيا… واعطيك مثالين:
1. عام 2002 محاولة خط الغاز (نابوكو) الممول أمريكيا و الممتد من كازاخستان، واوزبكستان وطاجيكستان تحت مياه بحيرة قزوين عبر أذربيجان ثم جورجيا ثم البحر الاسود الى أوروبا،… قضت عليه روسيا عندما تمكنت من شراء الغاز من الدول الثلاث من المنبع، فلم تعد قادرة على التصدير، وقامت أذربيجان ايضا باعاقته بحجة عدم توفر فائض التصدير لديها.
2. خط الغاز المسمى (ايست ميد) بين اسرائيل وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت الى أوروبا، أيضا تمكنت روسيا من خنقه بواسطة تركيا واتفاقها لتحديد مجالها الاقتصادي مع ليبيا… ولن يكون لهذا الخط (ايست ميد) اي تأثير على الغاز الروسي لان الأتراك أصبح من مصلحتهم ان لا يكون هناك بديل لأوروبا عن خط (تورك ستريم) للغاز الروسي الذي يمر باراضيها .
حتى محاولة قطر عام 2009 بايصال غازها الى أوروبا عبر سوريا تم وأدها بعنف من قبل روسيا، التي وضعت بديلا له من إيران عبر العراق وسوريا الى تركيا والى المتوسط، ليبقى التصدير الى أوروبا تحت سيطرتها عبر الحليف السوري.
للعلم، روسيا هي أكبر مصدر للغاز في العالم وتمتلك اكبر احتياطي غاز في العالم 25% من غاز العالم…
اتفاقية الغاز الروسية الصينية عام 2019 بقيمة 400 مليار دولار كانت صفعة لامريكا وردا على اتفاقية الدفاع (اوكوس) الأمريكية البريطانية الأسترالية.
و… اتفاقية روسيا وايران باستثناء الدولار من تعاملاتهما الاقتصادية كانت ضربة أخرى.
العالم يتغير بسرعة هائلة…. وأسعار النفط سترتفع لان روسيا ترغب برفعها لفائدتها اولا وفائدة حلفاؤها ثانيا… ولو دخلت روسيا الحرب مع أوكرانيا لن تجد الأخيرة من يقف معها، تماما كما حدث مع جورجيا سابقا، وسوريا اخيرا… العالم يتغير.
و بعيدا عن الغاز… فإن خط دروزبا لنقل النفط الروسي هو الخط الأطول في العالم وطوله 3400 ميل مع العلم ان خط الغاز سيبيريا بور لإيصال الغاز الى الصين يبلغ طوله 8000 كيلومتر…
العالم يتغير…
وعام 2008 شهد ولادة العملاق الصامت بريكس BRICS الذي يمثل 25% من مساحة اليابسة و 40% من سكان العالم في 5 دول فقط هي البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا … في يوليو وخلال قمة بريكس تم الاتفاق على إنشاء بنك التنمية الجديد وصندوق احتياط نقدي جديد بقيمة 50 و 100 مليار على التوالي ومقره شنغهاي وذلك أثناء القمة في شنغهاي تموز 2014…. أما الدولار فإنه بانتظار مفاجأة من هذا التجمع الرهيب حيث إن وزراء المالية والتنفيذيين في البريكس (البنك المركزي) يتفاوضون حول الامر، ليتم وضع أنظمة الدفع والانتقال إلى التسويات بالعملات الوطنية لهم بعيدا عن الدولار … نظام دفع بديلا لسويفت متعدّد الأطراف متعدّد الجنسيات من شأنه توفير قدر أكبر من الاستقلالية ، سيخلق ضمانة أكيدة لـ “بريكس.
العالم يتغير… نحن الجامدون فقط.