وفد صناعي أردني يزور السعودية الشهر الحالي

1 فبراير 2022
وفد صناعي أردني يزور السعودية الشهر الحالي

وطنا اليوم:تنظم غرفة صناعة عمان الشهر الحالي، زيارة إلى السعودية للقاء تجار ومستوردين سعوديين، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وزيادة الصادرات الأردنية للسوق السعودي.
وقالت الغرفة إن الزيارة تشمل لقاءات عمل ثنائية، حيث تم الترتيب لزيارة كل من : “غرفة تجارة الرياض ،غرفة تجارة جدة، غرفة تجارة الدمام، غرفة تجارة مكة المكرمة”.
وأوضحت الغرفة أنها تواصلت مع الغرف السعودية لترتيب لقاءات عمل ثنائية لمنتسبيها مع الوفد الصناعي الأردني.
وعبرت صناعة عمان عن أملها أن تسهم الزيارة في توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين وزيادة الصادرات الأردنية إلى السوق السعودي.
وبحسب معطيات إحصائية لغرفة صناعة عمّان وصلت الاستثمارات السعودية في الأردن إلى 13 مليار دولار بقطاعات النقل والبنية التحتية والطاقة والتجاري والمالي والإنشاءات والسياحة.
كما بلغ عدد السياح السعوديين الذين زاروا الأردن في العام 2019 حوالي المليون ونصف المليون سعودي، وفق تصريح سابق للسفير السعودي في عمان نايف بن بندر السديري.
ووفق تصريحات سابقة لرئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان فتحي الجغبير بلغ حجم التبادل التجاري “غير النفطي” بين البلدين خلال عام 2020 بلغ 2 مليار دولار، مما يجعل السعودية أبرز الشركاء التجاريين للأردن، حيث تحتل المرتبة الثانية في المستوردات السلعية، والثانية في الدول المستقبلة للصادرات الأردنية، حيث تشكل حركة الشحن البري التجاري بين البلدين 58% من إجماالي حركة الشحن البري الأردني، حيث تسجل سنويا أكثر من 180 ألف حركة دخول وخروج للشاحنات بين البلدين، سواء كانت للتجارة البينية أو التجارة العابرة (الترانزيت).
وأضاف الجغبير أن الاستثمارات السعودية في المملكة تبلغ 13 مليار دولار، تتركز في قطاعات النقل، البنية التحتية، الطاقة، القطاعات المالية والتجارية والسياحية، موضحا أن هناك فرصا كبيرة للاستثمار الصناعي في الأردن وخصوصا في الصناعات التي تمتلك السعودية فيها ميزة نسبية مثل الصناعات البتروكيماوية