CAB

منخفضان يحملان أمطارا غزيرة وأجواء شديدة البرودة الأسبوع المقبل

20 يناير 2022
منخفضان يحملان أمطارا غزيرة وأجواء شديدة البرودة الأسبوع المقبل

وطنا اليوم:حذرت إدارة الأرصاد الجوية، من خطر تشكل الصقيع وحدوث حالة انجماد شديدة ليلة الخميس الجمعة، داعية إلى أخذ الحيطة والحذر، وفق مدير الإدارة رائد آل خطاب، الذي توقع منخفضين جديدين الأسبوع المقبل.
وقال آل خطاب، إن “الجو يشهد استقرارا في كافة مناطق الأردن، لكن درجات الحرارة ستكون أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة، وتتراوح درجات الحرارة العظمى في العاصمة بين 5-7 درجات مئوية وهي المعدل الطبيعي بهذه الفترة هو 12 درجة”.
وأشار إلى أن “مناطق الجبال المرتفعات الجبلية في الشمال والوسط وبالذات المرتفعات الجنوبية تشهد درجات حرارة عظمى تتراوح بين 2-4 درجات مئوية، بالتالي فإن درجات الحرارة في فترات الليل ستنخفض إلى ما دون الصفر المئوي”.
آل خطاب، توقع أن تشهد الليلة المقبلة درجات حرارة صغرى بالنسبة لعمّان بين 2-3 درجات تحت الصفر وفي الجبال العالية بين 3-6 درجات تحت الصفر، قائلا: “نحن مع حالة انجماد شديدة الليلة المقبلة، ليلة الخميس على صباح الجمعة”.
“الثلج عندما يبدأ بالذوبان يمتص الحرارة من الجو وستنخفض درجات الحرارة، لكن المناطق الجبلية متفاوتة مثلا جبال عجلون متوقع بفترة بعد غروب الشمس ستنحدر درجة الحرارة إلى الصفر ونبدأ بأخذ الاحتياطات في هذه المنطقة”، وفق آل خطاب.
وبين أن يومي الجمعة والسبت “سيشهدان استقرارا في الجو، وتشير الخرائط والتحليلات بأن الأسبوع الأخير في المربعانية سيكون مضطرب في أغلبه”،
وأضاف آل خطاب منخفض جوي جديد سيؤثر على المملكة مع ساعات مساء وليلة الأحد فسيكون أغلب أيامه ممطرة وستكون هطولات مطرية بين الحين والآخر في أغلب أيام الأسبوع المقبل سيرافقها كتلة هوائية باردة جدا قادمة من شمال شرق أوروبا وستتمركز تقريبا فوق تركيا وتدفع هواء شديد البرودة باتجاه شرق المتوسط”.
وتوقع أيضا تشكل منخفض جوي آخر ليلة الثلاثاء على الأربعاء المقبل.
وحذر من تشكل الصقيع الذي قد يتشكل على جزء من الغور الشمالي والوسط، داعيا المزارعين إلى أخذ الاحتياطات اللازمة.
آل خطاب، حذر أيضا من احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية في ساعات الليل بسبب تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية وأجزاء من مناطق البادية.