CAB

وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني يزور وزارة التنمية وصندوق المعونة

17 يناير 2022
وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني يزور وزارة التنمية وصندوق المعونة

وطنا اليوم:اطلع وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني الدكتور هيكتور حجار يرافقه وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح على واقع خدمات وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية في المركز والميدان.

الزيارة التي استمرت على مدار يومين اطلع خلالها الوزير حجار على اعمال مؤسسة الحسين الاجتماعية ومركز الامل الجديد للرعاية متعددي الإعاقة ودار رعاية الأحداث في الرصيفة ومكتب صندوق المعونة الوطنية في الهاشمية بالزرقاء واستمع الى شرح عن اعمال هذه المؤسسات والمراكز.

وخلال اليوم الاول عقد الوزير المفلح مع نظيره اللبناني اجتماعا في مبنى صندوق المعونة الوطنية اطلع فيه الوزير الضيف على تجربة صندوق المعونة الوطنية واعمال وزارة التنمية الاجتماعية ،حيث استمعا الى عرض عن اعمال الوزارة والصندوق قدمه امين عام الوزارة ومدير عام صندوق المعونة بالوكالة الدكتور برق الضمور.

وناقش الوزيران تبادل الخبرات بين البلدين ومدى امكانية استفادة وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية من خبرات وزارة التنمية الاجتماعية فيما يتعلق بملفات الرعاية والحماية والدمج الاسري وذوي الاعاقة وبدائل الايواء، فضلا عن آليات عمل صندوق المعونة الوطنية في مجال منح المعونات الشهرية والطارئة والبرامج بكافة اشكالها وخدمات الصندوق خلال جائحة كورونا التي يعمل وفقها الصندوق.

كما بحث الوزيران تجديد اتفاقية التعاون بين الوزارتين والاستفادة من البرامج والانشطة التي تنفذ في كل منهما.

كما اطلع الوزير اللبناني على برامج الاتمتة في صندوق المعونة الوطنية واهمية نقل التجربة الى لبنان الشقيق ، فضلا عن الاطلاع على نموذج ميداني بدءا من التسجيل للمعونة وحتى صرفها اليكترونيا من خلال فرع الصندوق في الهاشمية بالزرقاء.

وزار الدكتور حجار يرافقة الوزير المفلح مؤسسة الحسين الاجتماعية واطلع على اليات عمل المؤسسة التي تستقبل الاطفال من عمر يوم الى 16 عاما وجال في اقسامها حيث استمع الى شرح عن المؤسسة من مديرتها امل الريحاني اضافة الى الاطلاع على برامج الدمج الاسري واقسام البراعم والبيوت الاسرية.

وفي اليوم الثاني زار الوزير حجار مركز الامل الجديد للرعاية متعددة الإعاقة في الرصيفة واستمع الى شرح عن المركز حيث عرضت مديرة المركز ايمان الخزاعلة واقع خدمات المركز التجارب الناجحة في عملية دمج ذوي الاعاقة في اطار اسرهم ومدى التقدم لدى المنتفعين ، ضمن برامج بدائل الايواء.

كما اطلع الوزير حجار على سير تقدم العمل بالمركز وبرامج التأهيل الجسماني والتدريب المقدم للمنتفعين.

كما زار الوزير حجار دار رعاية الأحداث في الرصيفة حيث جال في المركز واستمع الى شرح عن واقع حدمات المركز من مديره صقر المعايطة .

وجال الوزير في الدار واطلع على جلسات التفريغ النفسي والبرامج الدراسية المقدمة للاحداث فضلا عن الاستماع الى المتطوعين من المنظمات غير الحكومية العاملة في المركز وسير العمل في برامج التدريب والتأهيل للأحداث ومنها الزراعة البلاستكية والزراعة المائية وتعليم الحلاقةوتعليم صيانة أجهزة الهواتف الخلوية .

وختم الوزير الزيارة الى مكتب صندوق المعونة الوطنية في الهاشمية واطلع على نموذج العمل في برامج الاتمتة التي يعمل عليها الصندوق.

WhatsApp Image 2022 01 17 at 6.13.34 PM1 - وطنا نيوزWhatsApp Image 2022 01 17 at 6.13.34 PM - وطنا نيوزWhatsApp Image 2022 01 17 at 6.13.33 PM2 - وطنا نيوزWhatsApp Image 2022 01 17 at 6.13.33 PM1 - وطنا نيوزWhatsApp Image 2022 01 17 at 6.13.33 PM - وطنا نيوز