الزعبي يوضح سبب خفض التعرفة الجمركية: لم تكن مبادرة حكومية

11 يناير 2022
الزعبي يوضح سبب خفض التعرفة الجمركية: لم تكن مبادرة حكومية

وطنا اليوم – قال أ.د فايز الزعبي استاذ ادارة الاعمال في جامعة موته في تعليق له على قرار الحكومة بخفض التعريفات الجمركية ، بان هذه القرارات لم تكن مبادرة حكومية ، حيث قال الزعبي في منشور له عبر فيسبوك :

ان كان هناك توجه لتخفيض الرسوم الجمركية على بعض السلع فهذا سيكون استحقاق ومن شروط استمرار عضوية الاردن لمنظمة التجارة العالمية WTO, حيث اصبح الاردن عضو في المنظمة سنة 2000 واعطي فترة سماح Grace period لمدة عشر سنوات لتهيئة نفسه للعضوية الكاملة الامر الذي يستلزم الغاء كل انواع الرسوم الجمركية بعد ذلك،.

واضاف الزعبي ولكن الامور لم تسر على مااتفق عليه وتوسعت فترة السماح لمدة اطول مما يجب، وقد يكون هناك ضغوطات من المنظمة لالغاء وتخفيض بعض الرسوم الجمركية وليست مبادرة حكومية للتخفيف على المواطن بقدر ماهو التزام تأخر تنفيذه. الاردن قراراته السلبية او الايجابية ذات الطبيعة المالية او الاقتصادية هي عبارة عن ايعازات من صندوق النقد او البنك الدولي او منظمة التجارة او غيرها.

يذكر ان الحكومة برئاسة رىيس الوزراء بشر الخصاونة اعلنت اليوم الثلاثاء عن تخفيض التعرفة الجمركية ، فيما اعقب هذا القرار زيارة للخصاونة يرافقه وزير الخارجية الصفدي الى واشنطن يلتقي خلالها الخصاونة بعدد من المسوولين من الادارة الامريكية .