رصد 80 مليون دينار لتحفيز القطاع الخاص وخلق فرص عمل للأردنيين

9 يناير 2022
رصد 80 مليون دينار لتحفيز القطاع الخاص وخلق فرص عمل للأردنيين

وطنا اليوم:قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الأحد، إن الحكومة رصدت 80 مليون دينار من موازنة 2022؛ لتحفيز القطاع الخاص لخلق فرص عمل لتشغيل الأردنيين.
وأضاف، خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء، للإعلان عن إجراءات وبرامج حكومية تستهدف تعزيز الإصلاحات الجمركية، وتطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات، وتعزيز فرص التشغيل، أن البرنامج يستهدف الوصول إلى تشغيل 60 أردنيا خلال عام؛ بدعم أجور لمدة 6 أشهر، وبقيمة 150 دينارا شهريا عبر عقود التشغيل السنوية مع القطاع الخاص في المحافظات ولكافة القطاعات.
الخصاونة، أوضح أن صندوق التنمية والتشغيل سيخصص 24 مليون دينار إضافية لإنشاء وتمويل مشاريع صغيرة يستهدف من خلال تمويل 1600 مشروع تسهم بتوفير ألفي فرصة عمل مخصص لها 7 ملايين دينار لدعم الأنشطة السياحية المتضررة من جائحة كورونا.
وأشار الرئيس إلى أن عدد المستفيدين من برنامج “استدامة” في عام 2021 الذي تنفذه الحكومة مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي نحو 110 آلاف عامل يعملون في 6446 منشآة في القطاع الخاص.
في 22 كانون الأول/ديسمبر الماضي، وافق البنك الدولي على تمويلٍ بقيمة 112 مليون دولار؛ بهدف دعم مشروع مساندة الأردن لتحفيز التشغيل واكتساب المهارات في القطاع الخاص، حيث صمّم البرنامج لدعم جهود تبذلها الحكومة الأردنية لتحفيز القطاع الخاص على خلق فرص عمل لتشغيل الأردنيين، ورفع مستوى تدريبهم على مهارات يتطلبها العمل، والحد من معدلات البطالة المرتفعة.
وفي آخر إحصائية صدرت عن دائرة الإحصاءات العامة، بلغ معدل البطالة في الأردن لغاية الربع الثالث من العام الماضي، 23.2%، حيث بلغ معدل البطالة للذكور 21.2%، مقابل 30.8% للإناث