مطالب بإلغاء فحص كورونا للسياح القادمين إلى الأردن

6 يناير 2022
مطالب بإلغاء فحص كورونا للسياح القادمين إلى الأردن

وطنا اليوم:طالب عضو مجلس الإدارة في جمعية وكلاء السياحة والسفر محمود الخصاونة، اليوم الخميس، بإلغاء فحص كورونا “PCR” للسياح القادمين إلى الأردن، في محاولة للتخفيف من القيود التي تفرض عليهم جراء الجائحة.
وقال الخصاونة ، إنه يجب إعفاء الشركات من الرسوم المترتبة عليهم، والعمل بمبدأ التشاركية في اتخاذ القرار.
وأوضح أن ظهور متحور أوميكرون من فيروس كورونا نهاية العام الماضي 2021 أدى لإلغاء 80% من الحجوزات السياحية، وهدد استمرارية مكاتب السياحة والسفر بسبب القيود التي تم تشديدها من قبل الحكومة مجددا، خاصة أن الإغلاقات السابقة استمرت لمدة عامين.
وبين أنه يوجد مجموعة من الرسوم المترتبة على تلك المكاتب والتي تبلغ نحو 5 آلاف دينار رغم الإغلاقات التامة خلال الأعوام السابقة، تهدد عمل واستمرارية مكاتب السياحة، إضافة إلى أنه يترتب على المكاتب السياحية أقساط مستحقة للضمان الاجتماعي فيما يتعلق برواتب الموظفين خلال الجائحة، تتراوح ما بين 50 إلى 60 ألف دينار.
وكان وزير السياحة نايف الفايز قد قال، إن وضع الأردن على القوائم الحمراء لبعض الدول بسبب كورونا مؤشر خطير.
وأضاف الفايز أمس الأربعاء، أن الوزارة تسعى لمضاعفة أعداد الزوار للأردن خلال الثلاثة أعوام القادمة، لافتا الى أن عام 2020 لا يقاس عليه في أرقام قطاع السياحة في الأردن، وأن شهر آذار مهم جدا للسياحة في الأردن.
وبين الفايز أن سياحة العبور كانت ناجحة لكن لا يبنى عليها خطط استراتيجية.
واكد الفايز أن الأشهر القادمة مهمة جدا بالنسبة لقطاع السياحة في الأردن، لافتا إلى أن 250 ألف زائر للأردن خلال شهر 12/2021.