انتهاء دراسات أولية لمشروع استثماري في منطقة سد الكرامة

3 يناير 2022
انتهاء دراسات أولية لمشروع استثماري في منطقة سد الكرامة

وطنا اليوم:أعلنت سلطة وادي الأردن الاثنين، عن انتهاء دراساتها الأولية التي تؤهلها للقيام بمشروع استثماري شامل في منطقة سد الكرامة وجعلها منطقة جاذبة للاستثمار.
وشملت الدراسات جمع فحوصات لمياه السد، كميات التخزين في بحيرة السد لعدد من السنوات، وعمل فحوصات للتربة في المنطقة المحيطة للسد.
وقد عينت سلطة وادي الأردن 4 مناطق تتمتع بميزات يمكن استغلالها بأغراض سياحية وترفيهية، وتطوير هذه المناطق وإنشاء مرافق سياحية وترفيهية فيها وعلى مساحة تقارب 3600 دونم قابلة للتوسع.
وبحسب بيان صحفي صادر عن وزارة المياه والري تم تعيين منطقتين لإقامة مطاعم مأكولات بحرية، مواقع ألعاب أطفال ومساحات سياحة وأنشطة مغامرات مائية خارج بحيرة السد، مواقف سيارات وتأجير دراجات هوائية، ملاعب جولف صغيرة، ومشاتل زراعية.
كما جرى تحديد منطقة ثالثة لتربية الأسماك خارج بحيرة السد، ومنطقة رابعة لدعم تلك المشاريع ولتوفير مصدر مياه مناسب لتلك الغايات سيتم تنفيذ محطة تحلية للمياه (Desalination Plant) وفق نظام البناء، التشغيل، ونقل الملكية Build–operate–transfer (BOT). كما سيتم توفير كميات مناسبة النوعية من المياه لتخضير المنطقة المحيطة بالسد لتساهم في إنجاح تلك المشاريع وتوفير بيئة جاذبة للسياحة والاستثمار طويل الأمد.
وتقوم سلطة وادي الأردن بالتعاون مع وزارة الاستثمار ووحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بتحضير وثائق المشروع وطرحها للقطاع الخاص لغايات الاستثمار.
وافق مجلس الوزراء على قرار مجلس إدارة سلطة وادي الأردن، المتضمِّن طرح الأراضي المستملكة لسدِّ الكرامة لغايات الاستثمار في المشاريع السياحية و/ أو الزراعيَّة، وذلك بطريقة الإعلان المفتوح، وبحسب الشّروط التي حدَّدتها السُّلطة.
ويأتي القرار لغايات تشجيع الاستثمار في منطقة الأغوار بالشَّراكة مع القطاع الخاص، وتشغيل الأيدي العاملة، وتحسين الواقع الاقتصادي والتنموي في المنطقة