ionic
CAB

موعد توزيع لقاح فايزر ضد كوفيد-19

20 نوفمبر 2020
موعد توزيع لقاح فايزر ضد كوفيد-19

وطنا اليوم – أعلن مختبر بيونتك الألماني الذي يعمل إلى جانب شركة فايزر الأميركية لإنتاج لقاح ضد كوفيد-19، الخميس، أنّ من “الممكن” حيازة ترخيص للقاح، وبدء توزيعه قبل نهاية العام في الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي.

وقال مدير عام المختبر أوغور شاهين في حديث لفرانس برس، عبر تطبيق زوم “نعمل بأقصى سرعة.. ثمة فرصة أن نكون لا نزال قادرين هذا العام على حيازة ترخيص في الولايات المتحدة أو أوروبا أو في الاثنين معا”.

وكانت شركتا فايزر وبايونتيك قد أعلنت أن لقاحهما المشترك فعال بنسبة 95 في المئة للوقاية من كوفيد-19، بالاستناد إلى النتائج الكاملة لتجربة سريرية واسعة النطاق.

وأوضح أن طلب الترخيص سيودع “الجمعة” أمام الوكالة الأميركية للأدوية بينما سيتلقى المنظمون الأوروبيون دفعة أخرى من البيانات “الأسبوع المقبل”.

وأضاف “من الممكن أن نتمكن من توزيع لقاحات في ديسمبر إذا عمل الجميع معا بشكل وثيق للغاية”.

والترخيص الطارئ هو تصريح مؤقت أو مشروط تمنحه وكالة الأدوية الأميركية (أف دي أيه) للتصدّي لحالة طارئة مماثلة لجائحة كوفيد-19. ويمكن للوكالة أن تُبطل هذا التصريح أو تعدّله إذا ما ظهرت لاحقا بيانات جديدة بشأن فعالية اللقاح أو سلامته.

وفي أوروبا، تستخدم “وكالة الأدوية” إجراء معجّلا يتيح لها إجراء عملية “تقييم متواصل” للبيانات المتعلّقة بمدى فعالية أي لقاح أو دواء وسلامته، فور صدور هذه البيانات وحتى قبل أن تقدم الشركة المصنعة طلب ترخيص رسميا.

ولم تذكر إدارة الغذاء والدواء الأميركية المدة التي ستستغرقها مراجعة البيانات المتعلّقة بفعالية اللقاح وسلامته، وهما المعياران الرئيسيان لإصدار الترخيص الطارئ له، إلى جانب القدرة على إنتاج جرعات منه بكميات كبيرة.

ولقاح فايزر هو أحد ثلاثة لقاحات تجريبية تتابع وكالة الأدوية الأوروبية سير التجارب السريرية عليها وفقا للآلية المعجلة. واللقاحان الآخران تطوّر أحدهما أوكسفورد/أسترازينيكا والثاني موديرنا.

والاثنين، أعلنت شركة “موديرنا” الأميركية نتائج مماثلة (فعالية بنسبة 94,5 في المئة) للقاح يقوم على التقنية ذاتها. وفي كلا الحالتين أظهر اللقاحان فعاليتهما لتفادي الإصابات الخطيرة بكوفيد-19.

كما أظهرت نتائج التجربة على لقاح كوفيد-19 الذي تطوره جامعة أكسفورد البريطانية وشركة أسترازينيكا أنه يحدث بأمان استجابة مناعية قوية لدى الأصحاء الأكبر عمرا، مع نشر نتائج المرحلة الثانية من التجربة، الخميس.

Ionic

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.