جامعة الإسراء تعقد ندوة أدبية بعنوان”اللغة العربية والتواصل الحضاري”

25 ديسمبر 2021
جامعة الإسراء تعقد ندوة أدبية بعنوان”اللغة العربية والتواصل الحضاري”

وطنا اليوم-برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور احمد نصيرات عقدت كلية الآداب بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة في الجامعة، يوم الثلاثاء 21/12/2021، ندوة أدبية بعنوان “اللغة العربية والتواصل الحضاري” قدمها معالي الدكتور إبراهيم بدران (عضو مجمع اللغة العربية الأردني) وذلك بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، بحضور عدد من عمداء الكليات ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في الكلية وطلبتها.
ورحب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد نصيرات بالضيف الكريم، مؤكداً على أهمية دور الجامعة المتميز في الاهتمام باللغة العربية وقضاياها المعاصرة من خلال فعاليات الثقافية والأنشطة اللامنهجية، فاللغة العربية ركن من أركان التميز الثقافي لهذه الأمة، وتعد إحدى أكثر اللغات انتشاراً واستخداماً في العالم.
وحاضر الدكتور إبراهيم بدران ضمن محاور متعددة، منها النظرة الرسمية للغة في الدول العربية، وغياب الرؤية الاقتصادية للغة، وغياب الربط بين التقدم المجتمعي وبين اللغة، وعدم تخصص اموال كافية للنهوض بها.
وناقش اهمية وضرورة العلوم الطبيعية والتطبيقية وما ينبق عنها من تكنولوجيا وان جميعها متداخلة لتحقق التواصل الحضاري، واشار الى الدعائم الرئيسية للمستقبل وان كل هذا يتطلب العمل المشترك والتواصل الحضاري الفعال بين المؤسسات وبين الدول.
وتحدث في التعريب المتكامل عن وضع المصطلحات ونشرها والتأليف باللغة العربية والتدريس بها، والدخول بالمصطلحات إلى الشرائح المجتمعية والبحث العلمي والنشر باللغة العربية، والادلة والنشرات الارشادية باللغة العربية، والاعلام والتداول باللغة العربية.
وعرض الاشكاليات العملية في التأليف والطباعة والنشر، وان التعريب المتكامل لا يعني عدم اتقان لغة اخرى، واكد على ازمة المصطلحات وبطء انتاج المصطلحات وغياب انتشارها.
وأوصى بمجموعة من الحلول للخروج من الأزمة إنشاء مؤسسة لا ربحية لغايات الترجمة والنشر بتمويل مشترك، واعتماد قواميس محددة على المستوى الوطني والعربي ووضع قواميس متخصصة صغيرة ومبسطة للفئات العمرية والتواصل مع المؤلفين والإعلام إلى أن يصبح التعريب لا بمصطلحات مستقرة.