الذاكرة المشطوبة

17 ديسمبر 2021
الذاكرة المشطوبة

بقلم_د. عادل يعقوب الشمايله

لا يوجدُ في بلادنا تاريخٌ لِظُلمِ الظالمينَ والمُستبدينَ والمُقصرينَ والفاسدينَ لأن موروثنا الثقافي الحضاري البشري المَصدرِ ر يُحرِمُ ذلكَ.
على عكس ذلكَ، يُبينُ القرآنُ حُكمَ اللهِ في الظَلَمةِ والمسيئين والمُتجاوزينَ على غيرهم بِبَغيٍ وتَجبُرٍ مُستغلينَ مَناصبهم والسُلطةَ المرافقةَ لها.
حُكمُ الله في القرآنِ واضحٌ وضوحاً تاماً وبقمةِ العدلِ . ولكنّ مُعظَمَ المسلمينَ الذين أُنزلَ اللهُ اليهم القرآنُ ليتدبروه ويطبقوا أحكامهُ لا يُقَدّرونَ حُكمَّ الله حقَّ قدرهِ، بل يُخالفونهُ بدونِ تَرقُبٍ وخِشيةٍ.
ينقسمُ مُعظمُ المسلمينَ، أقولُ مُعظمُ المسلمين في هذا المجال الى ثلاث فئات، وجميع الفئاتِ الثلاث على غير الحق. فئةٌ لا تقرأُ القرآن، وفئةٌ تقرأهُ ولا تفهمهُ، وفئةٌ تأولُهُ لتطوعه.
يقولُ الله العلي القدير”إنا كنا نستنسخ ما كانوا يعملون”. وبناءاً على ذلك يعِدُ اللهُ الظالمينَ والمظلومين “وسيعلمُ الذين ظَلَموا أيَّ مُنْقَلَبٍ ينقلبونً”. “وكانَ وعدُ اللهِ مفعولا”.
ويُعلِّمنا القرآنُ في آياتٍ عدةٍ أن الله سيُقَسِمَ الناسَ يوم القيامةِ ما بين الجنة والنار حسب اعمالهم واقوالهم بعد يوم حسابٍ عسير لا يُدركُ اهوالهُ أَحدٌ غيرَ الله.
ويُخبرنا القرآن أيضاً بقرارِ اللهِ تعالى “وَلمنِ انتصرَ بعدَ ظُلمِهِ فأولئكَ ما عليهم من سبيل. إنما السبيلُ على الذينَ يَظلِمونَ الناسَ وَيبغونَ في الارضِ بِغيرِ حَقٍ أُولئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ اليم”. “إنَّ اللذين كفروا وَظَلموا لم يكنِ الله ليغفرَ لهم ولا ليهديهم طريقاً”.
ويقولُ الرسولُ عليه الصلاة والسلام “إنَّ اللهَ لَيُملي للظالمِ حتى إذا أخذهُ لم يُفلتهُ”.
من المستهجنِ أنهُ في كلِّ مرةٍ يَهلكُ فيها أحدُ الظلمةِ أو المستبدين الطغاة القتلةِ او المُقصرينَ في تحملِ مسؤولياتهم تجاه شعوبهم أو من الفاسدين المفسدين الذين اسرفوا بسوءِ وشرورِ اعمالهم وافعالهم وأوامرهم وصمتهم ليبقوا على كراسي الحكم، أو ليزيدوا مكاسبهم من النهب الحرام، يُبادرُ الجَهلةُ والمُغفلونَ والدونيون بالترحم عليهم والاستغفار لهم بِحجةٍ بَجِحةٍ مفادها “أنه لا يجوزُ على الميتِ الا الرحمةِ”. هؤلاء الجهلة يرون في سياط وأحذيةِ من يَعلَونَهُم مَقاماً وطبقةً بركةً وخيراً عميماً، ولا تثورُ حميتهم وعُنفُهم وردةُ أفعالِهم المبالغِ فيها، وَذَمَهُم وَلَعنهُم وشماتتهم الا بحق من يموتُ من أفرادِ طبقتهم أو منْ هُم دونها. بأسُهم بينهم شديد.
ونظرا لأن الله قد أباح في الآية الكريمة، بل وحبب، ايضاح الامور ووضع النقاط على الحروف “لا يُحبُ اللهُ الجهرَ بالسوءِ مِنَ القولِ الا من ظُلِمَ وكان اللهُ سميعاً عليماً” صدق الله العظيم، فإنني أجهرُ بالسؤ من القول بحق الظلمة المسرفين، خاصة
اللذين حظوا بفسحةٍ من العُمرِ والقدرة ولم يستغلوها لمراجعة قراراتهم وافعالهم واقوالهم والتراجعِ عن الفاسدِ والخاطئ والظالمِ منها، ولم يردوا الحقوق لاصحابها وأنا منهم، وأصرّوا على ما سبق منهم رغم ان حقي كان ناصعاً أما ظلمهم لي فقد كان وسيظل حالك السوادِ ورمزا للنذالة والسقوط القانوني والاخلاقي. من اقترفوا الظلم يكونون قد اسقطوا أي حجة لهم يوم الحساب أمام الحكم العادل، حيثُ إما جنةٌ وإما نار.