البلبيسي: لا استثناءات وإجراءاتنا تسهم بالإبطاء من دخول المتحور

12 ديسمبر 2021
البلبيسي: لا استثناءات وإجراءاتنا تسهم بالإبطاء من دخول المتحور

وطنا اليوم:أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الأوبئة، مسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي أنّ عدد جرعات اللقاحات الموجودة في المملكة حاليا تصل إلى مليونين ومئة ألف جرعة.
وأضاف البلبيسي، أنّ تلك الكميات موزعة ما بين مليون ونصف جرعة من مطعوم فايزر، و400 ألف من لقاح سينوفارم، و200 ألف جرعة من مطعوم سبوتنيكV.
وشدد على أن وزارة الصحة لم تمنح لغاية اللحظة أي شخص استثناء من الحصول على المطعوم المضاد لفيروس كورونا، مشيرا إلى وجود لجنة تنظر بالطلبات المقدمة غير أنه لغاية الآن لم يحصل أي شخص على الاستثناء.
وفي سياق متصل، أوضح أنّ فرق الاستقصاء الوبائي حددت 36 مخالطا لمصاب “أوميكرون” الذي لا يوجد له تاريخ سفر إلى خارج الأردن مؤخراً مع التأكيد أن جميع المخالطين جاءت نتيجة فحوصهم سلبية.
وبيّن، أنّ عدد الذين يخضعون حاليا للحجر في فندق مطار الملكة علياء يتراوح ما بين (5-6) أشخاص؛ وذلك بسبب قدومهم من دول إفريقية ( جنوب إفريقيا، وليسوتو، وزيمبابوي، وموزمبيق، ونامبيا، وإسواتيني، وبتسوانا) ينتشر بها متحور “أوميكرون”.
وكانت وزارة الصحة أعلنت الخميس الماضي عن تسجيل أول إصابتين بمتحور “أوميكرون” في المملكة.
وعن مستجدات الوضع الوبائي، قال البلبيسي إن جميع المؤشرات الأولية تؤكد دخول الأردن في ذروة الموجة الوبائية الثالثة مع ضرورة الانتظار لنهاية الأسبوع الجاري؛ للتأكد من الأمر.
وبيّن، “بالرغم من أن المتحور الجديد أسرع انتشارا لكن أعراض من يصاب به ليست شديدة، ومهما اتخذنا من إجراءات لا نستطيع منع الفيروس من دخول أي بلد في العالم، لذلك كافة إجراءاتنا تسهم بالإبطاء من دخول الفيروس حتى يتوفر معلومات كافية عن المتحور الجديد”.