جمعية المصدرين: السوق الكندية واعدة لمنتجات الصناعة الاردنية

11 ديسمبر 2021
جمعية المصدرين: السوق الكندية واعدة لمنتجات الصناعة الاردنية

وطنا اليوم – أكد رئيس جمعية المصدرين الاردنيين احمد الخضري حرص الجمعية على زيادة نفاذ المنتجات الوطنية الى السوق الكندية عبر تعزيز الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين.
وحسب بيان صحفي للجمعية، اليوم السبت، بين الخضري أن اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الاردن وكندا ودخلت حيز التنفيذ عام 2012، توفر فرصا زاخرة وواعدة امام الصناعة الوطنية لدخول السوق الكندية وتلبية احتياجاته من السلع بجودة عالية.
وأوضح خلال اختتام ورشة عمل تدريبية نظمتها الجمعية بالتعاون مع مركز تيسير التجارة الكندي لشركات صناعية وسيدات اعمال بقطاعي الغذاء ومستحضرات التجميل، ان الجمعية تسعى من خلال النشاطات التي تنفذها لمساعدة الشركات الاردنية وسيدات الاعمال على زيادة الصادرات الصناعية الى السوق الكندية.
وأكد الخضري حرص الجمعية على تطوير قدرات سيدات الاعمال والانخراط في التجارة الدولية وإيجاد فرص تصديرية لهن في عدد من الاسواق العالمية من خلال اشراكهن بالمعارض الخارجية التي تنظمها الجمعية وتنظيم ورش العمل التدريبية المتخصصة للاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط المملكة مع العديد من الدول.
وثمن الخضري دور مركز تيسير التجارة الكندي في تنفيذ برامج بالتعاون مع الجمعية لمساعدة الشركات الاردنية وسيدات الاعمال على دخول اسواق جديدة بخاصة الكندية منها.
وأشار الى ان الجمعية قامت عام 2018 بتنظيم مشاركة بمعرض دولي اقيم في كندا حيث كان من ضمن المشاركين عدد من سيدات الاعمال بهدف ترويج منتجاتهن التي لاقت اهتماما وقدرة على المنافسة داخل السوق الكندية ما يؤكد وجود فرص امام سيدات الاعمال خصوصا لصاحبات الاعمال خارج العاصمة، لكن ينقصهن الدعم التقني والمالي للمساعدة في الوصول الى الاسواق الخارجية.
وقال مدير عام الجمعية حليم ابو رحمة ان تنظيم الورشة التي استمرت خمسة أيام وتمحورت حول كيفية بناء خطة تصديرية لدخول السوق الكندية واستغلال اتفاقية التجارة الحرة، تأتي ضمن اتفاقية التعاون الموقعة بين الجمعية ومركز تسهيل التجارة الكندي خلال العام 2020 ولمدة خمس سنوات حيث تتضمن تنفيذ العديد من الانشطة لزيادة وتحفيز الصادرات الوطنية.
وبين ان الورشة التدريبية التي حضرها الملحق الاقتصادي في السفارة الكندية لدى المملكة مجيد ديله نفذت من قبل خبراء اردنيين لديهم خبرات طويلة في مجال التسويق، ركزت على كيفية مساعدة الشركات الصناعية وسيدات الاعمال من اجل التصدير ودخول اسواق جديدة والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الاردن وكندا.
واكد ابو رحمة حرص الجمعية على تمكين سيدات الاعمال لترويج منتجاتهن والدخول بالتجارة الدولية وزيادة حصة الصادرات المتولدة من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة المدارة والمملوكة من سيدات الأعمال.
وشملت الورشة عقد لقاءات ثنائية بين الخبراء الاردنيين والمشاركين لتقييم منتجاتهم وإعطائهم النصائح والمشورات للمتطلبات اللازمة لدخول منتجاتهم إلى السوق الكندية وتعزيز الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين.
ووقع الأردن وكندا عام 2009 أربع اتفاقيات تعاون ثنائي، بهدف تأسيس علاقات اقتصادية مميزة في مختلف المجالات، وتشمل اتفاقية للتجارة الحرة وثلاث اتفاقيات بالاستثمار والعمل والبيئة.
وارتفعت الصادرات الوطنية الى كندا خلال الاشهر التسعة الماضية من العام الحالي بنسبة 19 بالمئة لتصل الى 38 مليون دينار مقابل 32 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي 2020.
وتسعى جمعية المصدرين الاردنيين التي تأسست عام 1988 الى دعم تصدير منتوجات وخدمات القطاع الصناعي وتنفيذ النشاطات الهادفة لتنمية صادرات المملكة الصناعية وتوفير المناخ الملائم لتبادل خبرات رجال الاعمال بمجالات التصدير، إضافة لترويج المنتجات الأردنية بمختلف الاسواق العالمية والمشاركة بالمعارض الدولية وعقد ندوات وحلقات نقاشية متخصصة.